تستمع الآن

إعداد قانون لتجريم الأسماء الأجنبية للمواليد.. والغرامة والحبس لمن يخالف

الأحد - ٢١ مايو ٢٠١٧

قال النائب بدر عبدالعزيز، عضو لجنة الخطة والموازنة، إنه سيتقدم بمشروع لمجلس النواب، لتجريم تسمية المواليد بأسماء أجنبية أو أعجمية، مؤكدًا ضرورة اختيار اسم مناسب للأبناء من قبل الآباء.

وقال “عبدالعزيز”، في تصريحات تليفزيونية، إن اختيار اسم كريم للمولود، هي من أهم الأمور التي أوصنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، مضيفًا: “عايزين نرجع للأسماء بتاعت زمان الإسلامية والعربية”، بحسب الخبر الذي قرأه مروان قدري على مستمعي برنامج “عيش صباحك”.

وأكد النائب أن القانون سيطبق على المسلمين فقط، وليس الأقباط، مشيرًا إلى أن المشروع سيتضمن عقوبات على المخالفين.

وأوضح النائب، أن القانون يهدف لمنع توثيق تلك الأسماء الغريبة عن المجتمع الشرقي والعربي، وتغريم الوالد في حالة الإصرار على التسمية بغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد عن 5 آلاف وبالحبس مدة لا تقل عن 24 ساعة ولا تزيد عن 6 أشهر، أو إحدى هاتين العقوبتين.

 وأشار عبدالعزيز إلى أنه لمس معاناة كثير من الأبناء مع أسمائهم، وأنها تسبب لهم حرجا كلما كبروا في السن، وأن اللجوء إلى الأسماء الغربية والأجنبية وترك الأسماء العربية يغير من ثقافة المجتمع ويشوهها، ويجعل الأطفال والأبناء غير منتمين لهويتهم الأصلية.

 وحكى النائب أنه واجه منذ أيام موقفا جعله يفكر في الأمر، حين ذهب ليبارك لأحد المعارف بعد أن رزقه الله بطفلين توأم، فاشتكى له الجدان من الأسماء التي سماها لهما والدهما، وقالت له الجدة إنها لا تستطيع نطق الأسماء، وأن ابنها مصمم على تسمية الطفلين بهما.

 وتابع النائب: “الحقيقة أنني لم أستطع نطق تلك الأسماء ولم أستطع حفظها، وفكرت في مستقبل هؤلاء الأطفال وغيرهم عندما يكبرون، وتصبح تلك الأسماء موجودة بكل الأوراق الرسمية وكل الجهات، ولا يستطيعون تغييرها”، مؤكدا أنه حاول البحث عن معاني تلك الأسماء بعد عودته لمنزله لكنه لم يجد لها أصلا عربيا.

وقال النائب إن من بين تلك الأسماء على سبيل المثال انتشار اسم “صافيناز”، واسم “لارا” و”مارك”، و”سام”، مشيرا إلى أن الغرب يسمى أسماءنا العربية مثل “سارة”، في حين أصبحنا نحن نسمي أسماء أجنبية.

 وشدد النائب على أنه يراعي في إعداده للقانون أنه يتوافق مع مبادئ الحرية في الدستور، وألا تكون به شبهة عدم دستورية أو اعتداء على الحريات الشخصية التي يكفلها الدستور.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك