تستمع الآن

“أصل وفصل”.. أشهر أغاني رمضان ” رمضان جانا ” تقاضى عليها عبدالمطلب 6 جنيهات فقط

الأحد - ٢٨ مايو ٢٠١٧

لا يكتمل الاحتفال بشهر رمضان والإحساس بقدومه إلا بالاستماع لعدد من الأغاني النادرة التي تأصلت في ذاكرة المستمعين منذ الصغر ومن أهم تلك الأغنيات رائعة الفنان محمد عبدالمطلب “رمضان جانا.. وفرحنا به”.

وتحدثت آية عبدالعاطي ، عبر برنامج “أصل وفصل“، عن الأغنية وبدايتها، قائلة: “بمجرد إعلان رؤية الهلال يكمل اليوم بأغنية رمضان جانا وهي عبارة عن لقطات لشوارع مصر.. والترحاب للشهر الكريم.. والفيديو الأصلي كان حاجة على قديمه وخلف عبدالوهاب كان به ستات ماسكين فوانيس ويرددون الأغنية ويقولون أهلا رمضان.. وتم عمل أكثر من فيديو لها لتكون جاهزة للعرض في الموسم الرمضاني.. واتقال على الأغنية إن لو كان عبدالمطلب كان أخذ جنيه في كل مرة تعرض فيها الأغنية كان أصبح مليونيرا وكان أجره عليها 6 جنيهات فقط”.

وأضاف: “كلمات الأغنية تعبر عن تفاصيل رمضان وبتنقل إحساس الناس فعلا برمضان وتحضر له وتفرح بوجود أغاني كثيرة قدمت لرمضان وستظل (رمضان جانا) هي الأصل اللي بكلماتها”.

وشددت: “لعل عبدالمطلب لم يكن يحلم بتحقيق تلك الشهرة الواسعة بهذه الأغنية لولا تلك الصدفة التي وضعته في طريق الشهرة وذلك عندما بدأ الفنان أحمد عبدالقادر غناء “رمضان جانا”، والذي تزامن استعداده لتقديم رائعته “وحوي يا وحوي”، وفي مبنى الإذاعة المصرية وعندما حان وقت تسجيل الأغنية رفض المسؤولون إسناد أغنيتين عن شهر رمضان لمطرب واحد في العام نفسه، ومن هنا قرر الفنان أحمد عبدالقادر الاستعانة بالفنان محمد عبدالمطلب لغناء (رمضان جانا) نظير 6 جنيهات فقط، بينما اكتفي عبدالقادر بأغنية (وحوي يا وحوي) وهكذا باتت أغنية رمضان جانا من أشهر أيقونات الغناء الشعبي وظلت هي الأشهر في ذاكرة المجتمع العربي تذكره بحلول شهر رمضان المبارك”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك