تستمع الآن

أخصائية تغذية علاجية لـ”رمضان الناس الحلوة”: بهذه الطريقة تتغلبون على إحساس العطش في رمضان

الأحد - ٢٨ مايو ٢٠١٧

نصحت الدكتورة سامية بباوي، أخصائية تغذية علاجية، مستمعي برنامج “رمضان الناس الحلوة”، مع شافكي المنيري  ، على نجوم إف إم، يوم الأحد، بضرورة السحور بشكل جيد، مشددة على أن هذه الوجبة أهم من الإفطار.

وقالت الدكتورة سامية: “لازم نتسحر بشكل جيد، لأن وجبة السحور أهم من الإفطار ويكون فيها كل القيمة الغذائية وفيها نشويات وبروتين وفاكهة ومياه وباعتدال”.

وأضافت: “بنبقى صايمين عدد ساعات كبيرة ومفيش مياه أو سكر والجسم لديه نهم، ونحضر تمر وعددهم يعتمد على وزننا وأتركه في المياه، ولما ياتي المغرب نشرب المياه ونأكل التمر سواء عمله بالمياه أو اللبن المهم نعرف وزننا، ومش لازم نفطر علطول، نصلي ونأكل شوربة أو سلطة ونفطر حاجة بسيطة ونترك أمور لبعد التراويح”.

وأردفت: “رمضان شهر صوم وليس شهر أكل، وهو متد 30 يوما ومش لازم نأكل كل حاجة أول يوم أو يومين، ولازم تأكلين كل حاجة ولكن باعتدال، ولو أكلتي اليوم حاجة حلوة بعده تأكلين فاكهة، والحلو يكون قليلا، التمر باللبن أمر جيد ولكنها ليست مفيدة لمريض السكري أو من يعمل دايت”.

وبشأن ما يتردد بأن مشروب العرقسوس مضر، أجابت: “العرقسوس، مشروب مفيد جدا وبيشتغل مثل الكورتيزون ويقلل الإحساس بالعطش، ولكنه وغلط لمرضى الكلى والقلب والضغط لا يأخذون منه كثير، وأيضا الحامل ويقال إنه بيعمل إجهاض أو ولادة مبكرة”.

وأكدت: “السحور أهم من الإفطار ومن يصحو صباحا ويذهبون لأعمالهم وأخروه على قدر ما تقدرون ولا تشربون مياه كثيرا وتغلبوا على إحساس العطش، بلاش موالح أو مخلل، نأكل الخيار والبطيخ أيضا فواكه غنية بالبوتاسيوم مثل الموز والمشمش والتمر فالشعور بالعطش يقل فيه ألياف تقلل الشعور بالجوع”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك