تستمع الآن

5 نصائح تضمن لك قيادة آمنة

الثلاثاء - ٠٤ أبريل ٢٠١٧

وجه محمد دربالة محاضر أمن ذاتي، العديد من النصائح لضمان قيادة أمنة للسيارة، خلال حلوله ضيفا على يارا الجندي في برنامج “النص الحلو” عبر نجوم إف إم.

وقال: “يجب تعليم الأطفال الأمن الذاتي فور أن يبدأون في الإدراك، مثل النظر يمين ويسار عند عبور الطريق، وكيفية التعامل مع الزلازل والحرائق، كما يجب أن يكون مناهج للأمن الذاتي تدرس في المدارس”.

وتابع دربالة “23% حالات الوفيات على مستوى العالم بسبب حوداث الطرق وفقا لأخر إحصائيات الأمم المتحدة، هل تتخيلون كم روح يمكن إنقاذها إذا تم الاهتمام بقواعد الأمن الذاتي”.

وأضاف دربالة “دائما ما لا يدرك الجميع أنهم معرضين دوما للتعرض إلى حوادث”.

وحدد دربالة بعض النقاط التي يجب اتباعها خلال القيادة وهي كالتالي: “

1- ومن أهم وأخطر أسباب حوادث السير هي استعمال الهاتف خلال القيادة لهذا يجب إدراك الممنوعات التي لا يجب فعلها خلال القيادة.

2- يجب عدم الانسياق خلف العقل الجمعي، وهو الذي يظهر على سبيل المثال حينما تقود على الطريق وتجد الكل يسوق بسرعة فتقوم أنت أيضا بالإسراع، يجب أن تلتزم بالسرعات المقررة.

3- يجب الحرص على أن يكون الذهن صافي خلال القيادة حتى يمكن تفادي العوائق والحواجز التي تظهر في الطريق فجأة، لا يجب قيادة السياراة وحواسك مشغولة، القيادة عملية تحتاج للمزيد من التركيز والانتباه.

وأوضح دربالة أن التكنولوجيا الحديثة في صف الإنسان دائما وتسعى لحمايه الأرواح، على سبيل الأمثال أنظمة المكابح والأمان، هناك هواتف أصبحت تغلق ذاتيا حينما تصل السيارة لسرعة معينة.

4- يجب على الكل معرفة ما هو مثلث القيادة، والمكون من ثلاثة عناصر هي الطريق والأحوال الجوية التي لا يمكني التحكم بها، العنصر الثاني هو البشري، والذي يتسبب بنسبة كبيرة في الحوادث، العنصر الثالث هو السيارة والذي يجب الحرص على صيانتها وعلى عملها بكفاءة.

5- يجب قبل النزول للقيادة أولا إلقاء نظرة على الطريق والجو ثم إلقاء النظرة على الأشياء المحيطة بالسيارة، ثم فحص السيارة بشكل سريع، كما يجب وضع الأشياء القيمة في حقيبة السيارة وليس بجانبي حتى لا أتعرض للسرقة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك