تستمع الآن

فيلم منعه مبارك 16 عاما ضمن أبرز 7 أفلام عن الحروب المصرية

الثلاثاء - ٢٥ أبريل ٢٠١٧

مع حلول يوم الخامس والعشرين من أبريل كل عام، تحتفل مصر بذكرى تحرير سيناء بالكامل من الاحتلال الإسرائيلي، ورفع العلم المصري على أراضيها.

ودائما ما يقوم التلفزيون المصري بعرض مجموعة من الأفلام في أي مناسبة عسكرية، سواء كانت تحرير سيناء أو حرب السادس من أكتوبر عام 1973، وباتت أحداث تلك الأفلام محفوظة لدى المشاهد المصري، ولكنها مازالت إلى الأن تداعب الحس الوطني بداخل كل من يشاهدها.

ويلاحظ أن الإنتاج السينمائي عن الحروب التي خاضتها مصر لا يتناسب مع كثرة القصص البطولية التي قام بها رجال القوات المسلحة والفدائيون في سبيل الدفاع عن الوطن.

حتى آخر العمر

أنتج عام 1975 وهو من إخراج أشرف فهمي وتأليف الكاتب يوسف السباعي، ومن بطولة محمود عبد العزيز، وعمر خورشيد، ونجوى إبراهيم، وعماد حمدي، ويحكي قصة فتاة تعجب بـ”أحمد” الذي لا يهتم بها ويسافر للخارج في رحلة عمل، قبل أن يتقدم “محمود” للزواج منها، ويعود “أحمد” من الخارج، ويحاول التقرب منها لتسيطر عليها مشاعر الارتباك، ويراها “محمود” مع “أحمد” في النادي، لذا يقرر طلاقها، إلا أنه يذهب للجبهة، قبل أن يعود مصابا بالشلل، ويطلب منها الرحيل إلا أنها تتمسك به حتى يشفى، كما اشتهر فيلم بمقطوعة موسيقية قام عمر خورشيد بتأليفها وتحمل نفس اسمه.

الوفاء العظيم

تم إنتاجه عام 1974، وهو من تأليف فيصل ندا وإخراج حلمي رفلة وبطولة نجلاء فتحي ومحمود ياسين وكمال الشناوي، وتدور قصته حول قيام حسين بقتل سها التي تفضل الزواج من رؤوف رغم حبه لها، ليقرر رؤوف الطفلة اليتيمة ولاء ليربيها حتى تشغله عن أحزانه، وتمر السنوات ويعجب بها عادل ابن صديق العائلة، بينما يربط الحب بينها وبين صفوت ابن حسين، إلا أن رؤوف يرفض زواجهما ويعقد قرانها على عادل، ثم تنشب حرب أكتوبر، ويشارك فيها عادل وصفوت وتربط بينهما الصداقة، ليكتشف عادل حب صفوت لولاء، ويعودان بعد تحقيق النصر على العدو لينسحب عادل من حياة ولاء ويقنع رؤوف بزواجها من صفوت.

حائط البطولات

ظل ممنوعا من العرض لمدة 16 عاما، وهو من إنتاج اتحاد الإذاعة والتليفزيون وتم إنتاجه عام 1998، ويتناول بطولات قوات الدفاع الجوي ودورها في صد الهجمات الجوية لطيران العدو وهو من بطولة محمود ياسين، فاروق الفيشاوي، أحمد بدير، خالد النبوي، حنان ترك، مصطفى شعبان.
تعددت الأقاويل التي أحاطب بسر منع الفيلم، فقيل إن حسني مبارك منعه لأنه أبرز دور سلاح الدفاع الجوي في حرب 6 أكتوبر ولم يشر إلى دور سلاح الطيران. وقيل إن سبب المنع أن الفيلم لم يشر إلى دور مبارك في الحرب، ولم يعرف السبب الحقيقي حتى الآن.

الطريق إلى إيلات

الفيلم الأشهر عن حرب أكتوبر،تم إنتاجه عام 1993 وهو مأخوذ عن قصة حقيقية، ويتناول الهجمات المصرية على ميناء إيلات الإسرائيلي، وتدمير سفينتين حربيتين من أقوى وأضخم القطع البحرية الإسرائيلية، وكان من بطولة الراحل صلاح ذو الفقار وعزت العلايلي، نبيل الحلفاوي، محمد الدفراوي، هاني كمال، محمد سعد، علاء مرسي، سليمان عيد، وعبد الله محمود.

الرصاصة لا تزال في جيبي

تدور أحداثه حول مجند في الجيش المصري يدعى “محمد” يعود لقريته عقب نكسة عام 1967، ليفاجئ بطلب أحد مواطني القرية الزواج من محبوبته وابنة عمه، قبل أن يقوم بالاعتداء عليها والهرب من القرية، ليظل المجند محتفظا برصاصة في جيبه بهدف الانتقام لشرفه وشرف ابنة عمه، ولكن تقوم حرب أكتوبر ويشارك بها محمد ويعود مجددا ولكن منتصرا، ليتزوج من ابنة عمه، وهو من بطولة محمود ياسين وحسين فهمي ويوسف شعبان وصلاح السعدني ونجوى إبراهيم وسعيد صالح.

العمر لحظة

فيلم من بطولة الفنانة ماجدة وأحمد مظهر وإيهاب نافع، وناهد شريف، تم إنتاجه عام 1968، وتدور قصته حول الفترة التي تلت النكسة والصحفية نعمت التي تعمل في جريدة يرأس زوجها تحريرها، ويكتب دوما مقالات تدعو لليأس من الانتصار على إسرائيل، بينما تؤمن نعمت بضرورة وأهمية العمل الوطني، لتتطوع في إحدى المستشفيات وتتعرف على مجموعة من المقاتلين ومنهم محمود ضابط الصاعقة الذي يعاني من متاعب مع زوجته لتقرر السفر للجبهة لرفع الروح المعنوية للجنود، إلى أن قامت حرب أكتوبر وتحقق الانتصار العظيم.

أبناء الصمت

أنتج عام 1974 وشارك في بطولته محمود مرسى، وميرفت أمين، ونور الشريف، ومحمد صبحي، وسيد زيدان، ويحكي الفيلم عن مرحلة بلوغ حرب الاستنزاف لذروتها وقيام القوات بشن هجمات خلف خطوط العدو، حتى تحقق النصر في 73.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك