تستمع الآن

علي الحجار لـ”تعالى اشرب شاي”: بليغ حمدي بكى حينما سمعني أول مرة

الإثنين - ١٠ أبريل ٢٠١٧

بكى الموسيقار الراحل بليغ حمدي حينما سمع المطرب الكبير علي الحجار يغني أمامه للمرة الأولى، وفقا لما كشفه الأخير خلال حلوله ضيفا على مراد مكرم في برنامج “تعالى اشرب شاي” عبر نجوم إف إم.

وقال علي الحجار: “التحقت بكلية التجارة تنفيذا لرغبة والدي الذي كان فنانا بالفعل ولم يكن يرغب في دخولي المجال حتى لا أعاني ما عاناه، ولكنني قمت بتغيير الكلية إلى الفنون الجميلة بدون علمه”.

وتابع “أثناء الدراسة التحقت بفرقة التخت العربي لإحياء التراث، وكنت قد أخطرت والدي بأنني انتقلت لكلية الفنون الجميلة، ولكنه لم يكن يعلم بعد أنني بدأت في الغناء، وفي أول حفلة لي والدتي أخطرتني بضرورة دعوة والدي، وبالفعل دعوته ومر الأمر بسلام”.

رأيه في انتشار “المهرجانات”

وأضاف علي الحجار بشأن انتشار أغاني المهرجانات: “هو نوع من أنواع الغناء ظهر خلال الفترة الأخيرة وانتشر ربما لعدم وجود تنوع في أنواع الفن الموسيقي في مصر، ولكن الشباب أثبت أنه لا يستمع فقط لتلك الأغاني، حفلات عمر خيرت دائما كاملة العدد وكل جمهورها من الشباب، وأيضا تجربتي مع ساقية الصاوي أثبتت لي ذلك”.

وأكمل علي الحجار “الموسيقار العبقري الراحل بليغ حمدي، شاهدني أغنى في حلقة من حلقات برنامج الموسيقى العربية الذي كانت تقدمه الدكتورة رتيبة الحفني، ليرسل في طلبي وظل يدربني لمدة عامين وقمنا بالتوقيع على عقد احتكار لمدة ثلاث سنوات، واختار لي أغنية (على قد ما حبينا) لتكون البداية التي يقدمني بها للجمهور في حفل ليلة رأس السنة عام 1977”.

وأستطرد الحجار “ثم جاء الألبوم الأول الذي تضمن أربع أغنيات كتب الشاعر الكبير عبد الرحيم منصور ثلاث منها، وكتب بليغ حمدي بنفسه أغنية رابعة بعنوان “قالت”، وأتذكر أنه حينما سمعني لأول مرة بكى من السعادة مرددا جملة (مصر ولادة)، فقد كان سعيدا للغاية باكتشافه موهبة مصرية جديدة”.

وكشف علي الحجار عن سبب غنائه من ألحان الكردي هلكوت زاهر أغنية باسم “رجعنا لبعضنا”، حيث تحدث هلكوت مع هاني الصغير وقال له إنه يحب عبد الحليم حافظ وعلي الحجار، ولديه أغنية يريد أن يغنيها الأخير، ليجد الحجار أن الأغنية ستكون أجمل إذا قام هو بالغناء بالكردي وقامت الفنانة الكردية الشهيرة ليلي فريقي بالغناء باللهجة المصرية، ليصبح علي الحجار أول مطرب عربي يشارك في دويتو مشترك مع فريقي ويغني من ألحان هلكوت زاهر.

وشدد علي الحجار على أن طموحه هو أن يظل يغني إلى أخر وقت، قائلا: “الموسيقار الأسطوري محمد عبد الوهاب ظل يغني حتى بلوغه الثمانين عاما”.

وأتم علي الحجار “ألبومي الجديد به 12 أغنية حرصت فيه على التنويع وغناء أكثر من لون، وسيطرح في الأسواق قريبا، وكنا قد قمنا بالفعل بطرح أغنية منه تدعى (خاصمتني) على موقع يوتيوب”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك