تستمع الآن

أخصائي طبي نفسي: علامات تخبرك أن طفلك سيصبح شخصا حساسا

الخميس - ٢٧ أبريل ٢٠١٧

بات في إمكان الوالدين معرفة هل سيكون طفلهم شخص حساس عندما يكبر أم لا، وفقا لما أكدته الدكتورة نانسي لبيب أخصائي الطب النفسي والعلاقات الأسرية، خلال حلولها ضيفة على رنا خطاب في بنشجع أمهات مصر على “نجوم إف إم”.

وقالت “الشخص الحساس يظهر منذ طفولته، يفضل دائما الجلوس وحيدا وألا يشارك الأخرين اللعب، كما أنه يطرح الأسئلة التي يطلق عليها الوالدين وجودية أكثر من غيره، وبشكل عام الأشخاص الحساسين يعانون من صعوبة في اتخاذ القرارات السريعة”.

وتابعت “ولكن على الجانب الأخر، ستجدهم يفضلون دوما العمل في المجالات التي تحتاج الإبداع، كونهم قادرين على تصفية ذهنهم وخلق مساحة بداخله للإبداع، ولكن أيضا هناك مجالات عمل لا يجيدون فيها، على سبيل المثال لا يمكنهم أن يكونوا مقاتلين”.

 

الدكتورة نانسي لبيب أخصائي الطب النفسي والعلاقات الأسرية

وأضافت “لا يجب التعامل مع الأشخاص الحساسين بشدة على أنهم مرضى، هم فقط في حاجة لإيجاد الوسيلة المناسبة للتعبير عن أنفسهم وما يجول بخاطرهم، كما يجب عليهم الاستماع لأجسادهم وتنفيذ أوامره”.

 

وأشارت نانسي لبيب إلى ضرورة ترك الطفل الحساس يفعل ما يناسبه، ضاربة مثل بمن يفضل استذكار دروسه على أنغام الموسيقى، مشددة على ضرورة أن يتركه والديه يفعل ما يريده طالما يأتي بنتائج جيدة.

 

وأتمت أخصائي الطب النفسي والعلاقات الأسرية “المياه تلعب دورا كبيرا في حياة الشخص الحساس، كونها تمتلك قدرة كبيرة على الشفاء، شربها أو مشاهدتها أو سماع صوت جريانها، كلها أشياء تقوم بعلاج الروح والنفس بشكل جيد”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك