تستمع الآن

10 نصائح لقيادة آمنة خلال العواصف الترابية

الأحد - ١٩ مارس ٢٠١٧

تتسبب العواصف الترابية على الطرق السريعة والطرق الدائرية إلى حوادث مرورية عديدة، نظراً للتأثير السلبي على قدرة السائقين على القيادة والتحكم في السيارة.

ونظراً للأحوال الجوية السيئة التي تشهدها مصر بدءاً من أمس قرأ خالد عليش، على مستمعي نجوم إف إم في برنامجه ‘معاك في السكة’، مجموعة من النصائح لكيفية القيادة في الأجواء الترابية.

1-في البداية يجب التأكد من سلامة فلتر الهواء الخاص بسيارتك، لأنه دون هذا الفلتر من الممكن أن يتسرب الهواء إلى محرك السيارة، ويدمر جزءا كبيرا منه، وستحتاج في إصلاحه لمصاريف باهظة.

2-الكشف على كبالن السيارة، لأن التراب من الممكن أن يتسبب في إفساد جزء كبير من كاوتش السيارة.

3-التأكد من الحالة الجيدة لمساحات السيارة، حيث ستتراكم الحبيبات الترابية على زجاج السيارة، ومن ثم التأثير على مستوى الرؤية الخاص بك.

4-عدم القيادة بسرعة عالية، حيث تسبب العواصف الترابية، حتى الخفيف منها، في اختلال توازن السيارة.

5-عدم اللجوء إلى الإضاءة العالية أثناء القيادة في مثل هذه العواصف، لأن الأضواء العالية تقلل من الرؤية.

6-أطفئ جميع مصابيح سيارتك، فأنت لا تريد للسائقين الآخرين ان يظنوا أنك تشق طريقك من خلال الغبار وأنه بإمكانهم السير وراءك.

7-لا تضع أي أضواء داخلية أو فلاشات طارئة.

8-إذا فاجأتك عاصفة وأنت على الطريق، لا تعاند معها واحرص على التوقف حتى تمر العاصفة، ولكن لا تتوقف في منتصف الطريق بل اسحب السيارة إلى جانب الطريق لكي تتجنب أي حوادث اصطدام.

9-احرص على أن تترك الراديو مفتوحًا على محطة تعرف أنها تذيع تطورات حالة الطقس، واتبع التعليمات التي يبثها خبراء الأرصاد والمرور من خلال المحطة.

10-عند العودة إلى الطريق مجددًا احرص على أن تتحرك بحيث يكون أمامك مسافة لا تقل عن 300 مترًا من الطريق الرؤية فيها واضحة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك