تستمع الآن

10 مصريات حفرن أسمائهن في التاريخ وحصلن على لقب “الأول”

الأربعاء - ٠٨ مارس ٢٠١٧

يوافق اليوم العالمي للمرأة أو اليوم الدولي للمرأة 8 مارس من كل عام، والذي يحتفل به العالم بإنجازات المرأة في شتى المجالات كالاقتصادية والسياسية والاجتماعية والسياحية، والمناداة بالمساواة بين الجنسين.

كيف بدأ

وبدأ الاحتفال بيوم المرأة العالمي في عام 1908 عندما شاركت 15 ألف امرأة في مسيرة عبر مدينة نيويورك للمطالبة بحقهن في التصويت الانتخابي وفي الحصول على أجور أعلى، وانتهى الأمر بقيام الحزب الاشتراكي الأمريكي بعدها بعام بالاحتفال بأول يوم للمرأة في أمريكا يوم 28 فبراير، لذلك طرحت السياسية اليسارية من الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني ” كلارا زتكن” فكرة الاحتفال بيوم المرأة العالمي في عام 1910 واقترحت أن تختار كل دول يوم محدد من كل عام للاحتفال بهذا اليوم وأن تتم فيه طرح مطالبات النساء في كل دولة.

ويعد الموضوع المميز لليوم العالمي للمرأة في 2017 يحمل “Be Bold for Change”، (كن جريئا من أجل التغيير)، وهو يهدف إلى تشجيع الجميع سواء كانوا رجال أو نساء على اتخاذ ردة فعل أو القيام بخطوة في سبيل تحقيق هدف الوصول إلى المساواة بين الجنسين.

ونرصد معكم أبرز السيدات المصريات اللاتي تحدين المستحيل وحفرن أسمائهن في سجلات التاريخ:

حكمت أبو زيد

حكمت أبو زيد.. أول سيدة تتقلد منصب وزيرة

بنت صعيد مصر أطلق عليها الزعيم جمال عبد الناصر “قلب الثورة الرحيم”، أول سيدة تتقلد منصب وزيرة في مصر عندما اختارها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر أول وزيرة للشؤون الاجتماعية فى25 سبتمبر1962. من أهم مشروعاتها الأسر المنتجة، وعملت لصالح مشروع تهجير النوبة، ووضعت قانون تنظيم الجمعيات الأهلية، ونظمت جمع الزكاة.

راوية عطية

راوية عطية.. أول برلمانية وأول امرأة تلتحق بالجيش المصري 

وهي أول سيدة تدخل البرلمان المصري عام 1957، وكان لها دورا كبيرا على المستوى الإنساني والجماهيري، والتي قال عنها جمال عبدالناصر: “لقد آمنت بكفاح المرأة المصرية المتمثل في كفاح راوية عطية”.

تماضر توفيق

تماضر توفيق ..أول سيدة تتولى رئاسة التليفزيون المصري

لقبت تماضر “بسيدة التليفزيون الأولى”. تولت عدة مناصب قبل توليها رئاسة التليفزيون، منها مراقب عام للبرامج الثقافية، ومشرف على البرامج التعليمية، ومدير عاما للمراقبة والتخطيط والمتابعة، ووكيلا للتليفزيون لشئون البرامج. وبرغم من كل المناصب التي تولتها خلال تاريخها، لم تنس دورها الأساسي كإعلامية فقدمت العديد من البرامج سواء الإذاعية منها “ورقة وقلم، وعشرين سؤال”، وكانا من أهم البرامج الإذاعية وقتها، بالإضافة لبرنامجها التليفزيوني الشهير “وجهًا لوجه” والذي كان يناقش المشكلات التي تهم المواطنين.

ملك حفني ناصف

ملك حفني ناصف.. أول مصرية تنادي بتحرير المرأة

ناشطة في مجال حقوق الإنسان والمرأة، ومناهضة للاستعمار البريطانى في مصر، لقبوها باسم “باحثة البادية”.

وملك ناصف تعتبر أول امرأة مصرية جاهرت بدعوة عامة لتحرير المرأة، والمساواة بينها وبين الرجل، كما أنها أول فتاة مصرية تحصل على الشهادة الابتدائية عام 1900،كما حصلت على شهادة التعليم العالى لاحقا.

أسست باحثة البادية عدة جمعيات، منها: جمعية الاتحاد النسائى التهذيبى، وكانت تضم كثيرات من نساء مصر والبلاد العربية وبعض الأجنبيات، وجمعية للتمريض كانت ترسل الأدوية والأغطية والملابس والأغذية إلى الجهات المنكوبة في مصر والبلاد العربية.

ودعت إلى اتباع الطريقة الشرعية في الخِطْبة والزواج والالتزام بالحجاب، وأيدت عمل المرأة على ألا يتعارض ذلك مع رسالتها الأولى كأم وزوجة.

نعيمة الأيوبي

نعيمة الأيوبي.. أول سيدة تمارس المحاماة

هي أول محامية مصرية خاضت غمار المحاكم، وواجهت المجتمع والقضاة بشجاعة؟ هي واحدة من أول خمس فتيات التحقن بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليا)، في عام 1929.

اتخذت نعيمة الأيوبي قرارا جريئا بالعمل في المحاماة، فى وقت كانت المحاماة فيه مقصورة على الرجال.. وقدمها عبد الله حسين المحامي إلى أوساط المحامين، وساندها ودعمها كثيرا، ودافع عن حقها في العمل، وعن حقوق المرأة، معلنا أن ارتقاء منزلة الرجل مرتبط بارتقاء منزلة المرأة، بالعلم، والعمل.

وخاضت سلسلة من المعارك كي تتمكن من تحقيق حلمها، وتقدمت بطلب لمحكمة الاستئناف لقبول قيد اسمها في جدول عموم المحامين.. وأعلنت عن أنها لن تقبل سوى الدفاع عن الحق، اقتداء بعمها الذي كان محاميا يفخر برداء المحاماة دون عن أي شيء آخر في الحياة.

منيرة المهدية

منيرة المهدية.. أول ممثلة ومغنية مصرية وعربية

اسمها الحقيقي، زكية حسن منصور اشتهرت باسم منيرة المهدية، ولدت في الـ16 مايو 1885، في قرية المهدية بمحافظة الشرقية، توفي والدها وهي صغيرة وتولت شقيقتها رعايتها، وبدأت حياتها الفنية كمطربة تحيي الحفلات في مقاهي وأفراح مدينة الزقازيق.

بدأت رحلة نجومية منيرة المهدية بعد أن أُعجب أحد أصحاب المقاهي الصغيرة بصوتها، واستطاع إقناعها بالسفر إلى القاهرة عام 1905، ثم ذاع صيتها هناك ولقبت بسلطانة الطرب.

وفي صيف 1915 وقفت منيرة المهدية على خشبة المسرح مع فرقة عزيز عيد، لتؤدي دور “حسن” في رواية للشيخ سلامة حجازي، فكانت بذلك أول سيدة مصرية تقف على خشبة المسرح، ما جعل الإقبال على المسرحيات في ازدياد وأصبحت فرقة عزيز عيد تنافس جميع الفرق المسرحية آنذاك.

لطيفة النادي

لطيفة النادي.. أول طيارة مصرية

تعتبر أول فتاة مصرية عربية إفريقية وثاني امرأة في العالم تحصل على شهادة الطيران، عام 1933، كان ترتيبها آنذاك الـ34 على مستوى مصر، أي لم يسبقها سوى 33 طيارا جميعهم من الرجال.

تعلمت قيادة الطائرات في 67 يومًا فقط، وتمكنت من الطيران بمفردها بعد ثلاث عشرة ساعة من الطيران المزدوج مع مستر كارول، كبير معلمي الطيران بالمدرسة.

سميرة موسى

سميرة موسى.. أول عالمة ذرة مصرية

ولدت 3 مارس 1917، في قرية سنبو الكبرى بمركز زفتى بمحافظة الغربية، وهى أول عالمة ذرة مصرية ولقبت باسم “مس كورى الشرق”، وكانت أول معيدة في كلية العلوم بجامعة فؤاد جامعة القاهرة، كانت تتمتع بذاكرة فوتوغرافية تؤهلها لحفظ الشيء بمجرد قراءته، وتوفيت 15 أغسطس 1952، قضت 35 عامًا بالحياة.

كانت تعتزم اختراع جهاز لتفتيت المعادن الرخيصة إلى ذرات عن طريق التوصيل الحراري للغازات ومن ثم تصنيع قنبلة ذرية رخيصة التكاليف.

هيلانة سيداروس

هيلانة سيداروس.. أول طبيبة مصرية

من مواليد طنطا سنة 1904، وهي أول طبيبة مصرية تلتحق بمدرسة لندن الطبية لتدرس الطب مع خمس مصريات أخرىات.. هيلانة كأي فتاة مصرية في هذا الوقت، لم يكن أمامها خيار إلا أن تتوقف عن التعليم بعد السنة الثالثة الابتدائية، أو تُكمل التعليم لتصبح مدرسة، ولهذا سلكت الطريق الثاني، فالتحقت هيلانة بكلية البنات القبطية وهي في الثامنة، ثم أرسلها والدها للالتحاق بالقسم الداخلي بمدرسة السينية بالقاهرة ثم التحقت بعد ذلك بكلية إعداد المعلمات.

أتممت هيلانة دراستها عام 1930 وحازت على شهادة في الطب والتوليد من الكلية الملكية البريطانية، وباشرت بالعمل بمستشفى كيتشنر وفتحت بعدها عيادة في منطقة باب اللوق.

عبير عبد الرحمن

عبير عبد الرحمن.. أول مصرية تحصل على ميدالية أولمبية

أصبحت الرباعة عبير عبدالرحمن أول مصرية تفوز بميداليتين أولمبيتين في التاريخ، وذلك بعدما حصلت على الميدالية الفضية بأولمبياد لندن 2012، عقب إثبات تعاطي أصحاب المراكز الأولى للمنشطات، بالإضافة لحصولها على برونزية في أولمبياد 2008.

نادية عبده

نادية عبده.. أول سيدة تتقلد منصب محافظ 

أول سيدة في تاريخ مصر تتولى منصب المحافظ، حيث تم تعيينها محافظاً للبحيرة.

نادية عبده تحمل تاريخاً طويلاً وسجلاً حافلاً من الإنجازات خلال عملها في الإدارة المحلية.

وكانت نادية عبده أول سيدة في مصر أيضاً تتولى رئاسة شركة مياه، حيث كانت رئيساً لمجلس إدارة شركة مياه الشرب بالإسكندرية لمدة 10 أعوام، وترشحت للحصول على جائزة أفضل إنجاز علمي إنساني.

اقرأ أيضا – أول سائقة رالي مصرية: اتعلم من الحوادث التي اتعرض لها

اقرأ أيضا – أول سيدة حراسات خاصة وأول مصرية في مجال الطيران الخاص

 

 



مواضيع ممكن تعجبك