تستمع الآن

10 اختراعات مذهلة صنعتها النساء وغيرت العالم

الخميس - ٠٩ مارس ٢٠١٧

لسنوات امتدت حتى أصبحت قرونا، والمرأة تعاني من القمع سواء البدني والمجتمعي بل وحتى الفكري، والذي بلغ أشده في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث لم يكن يسمح للنساء بوضع أسمائهن على ما يخترعونه مهما كانت درجة أهميته، ليتم وضع اسم والدها أو زوجها.

وظل هذا الأمر شائعا، في تقليل واضح وصريح من قيمة المرأة العلمية بجانب سرقة أفكارها ومجهودها، حتى سمح القانون الأمريكي في نهايات القرن الثامن عشر، بوضع أسماء السيدات على اختراعاتهن.

ويعرض التقرير التالي، أبرز عشرة اختراعات قامت نساء بابتكارها.

1- مدفأة السيارة

أول مدفأة سيارة اخترعتها السيدة مارجريت ويلكوكس في عام 1893، وكان الهدف منها نقل حرارة المحرك لداخل السيارة من أجل تدفئة أقدام السائق والركاب في ليالي الشتاء الباردة.

 

2- القارب المطاطي

قامت سيدة تدعى ماريا بيسلي، باختراعه في عام 1882، ليكون وسيلة فعالة لإنقاذ ركاب السفن من الغرق بدلا من القوارب الخشبية التي يصعب نقلها والتحكم بها.

 

3-الثلاجة الكهربائية

اخترعت فلورنس باربارت، الثلاجة الكهربائية بشكلها الحالي في عام 1914، كما قامت أيضا باختراع آلة تنظيف الشوارع في عام 1900.

 

4- صانعة الأيس كريم

ابتكرت الأمريكية نانسي جونسون ماكينة تصنيع الأيس كريم، وسجلت بها براءة اختراع في عام 1843.

 

5-لغة البرمجة

أدا أوجستا بايرون، عالمة الرياضيات التي تعد أول مبرمج حاسوب في التاريخ، حيث طورت برامج لآلة تشارلز باباج التحليلية، ووضعت القواعد الأساسية للغات البرمجة الحديثة، وقد كرمت بإطلاق اسمها على لغة أدا.

 

6-غسالة الصحون

اخترعت جوزفين كوشران تلك الآلة في عام 1887، بهدف مساعدة النساء في غسل الصحون بسرعة أكبر، ودون تحطم الأطباق.

 

7- تكنولوجيا اللاسلكي

ابتكرتها الممثلة النمساوية الأمريكية هيدي لامار، والتي كانت مهتمة بالعلم إلى جانب عملها الفني، وهو النظام الذي بدأ استخدامه من جانب أمريكا في الحرب العالمية الثانية، والذي تطور حاليا حتى وصل لأنظمة Wi-Fi وGPS.

 

8- نظام التدفئة المركزي

اخترعت أليس باركر نظام كامل للتدفئة داخل المنازل في عام 1919، دون الحاجة لإشعال النيران واستخدام الأخشاب والفحم، وهو ما يعرف حاليا بجهاز التدفئة المركزي.

 

9-نظام المراقبة المنزلي

اخترعت الأمريكية فان بريتان براون، الدائرة التلفزيونية المستخدمة في نظم المراقبة بالكاميرات، في عام 1969 بهدف مساعدة الناس على حفظ الأمن، ومساعدة الشرطة في العثور على الجناة.

 

10-واقي من الرصاص

اكتشفت ستيفاني كوليك مادة “كيفلر”، التي تعتبر أقوى 5 مرات من مادة الفولاذ، لتقوم بعدا بتصميم السترة الواقية من الرصاص في عام 1966.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك