تستمع الآن

معاك في السكة.. شرطة آلية في دبي اعتباراً من مايو المقبل

الأربعاء - ٢٢ مارس ٢٠١٧

تعتزم إمارة دبي تجنيد رجال آليين في الشرطة، وسيصبح الـ”روبوت” الذي سيتميز بذكائه العالي جزءً من دوريات الشرطة التي تجوب الشوارع في دبي وتقدم الخدمة لسكانها.

ووفقا للخبر الذي قرأه خالد عليش، عبر برنامج “معاك في السكة”، يوم الأربعاء، على نجوم إف إن، نقلا عن موقع قناة “العربية”، فإن أول رجل شرطة آلي في العالم سيظهر في شوارع دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة اعتبارًا من مايو المقبل.

وكشف الموقع، عن أن شرطة دبي تهدف إلى أن يكون 25% من القوى العاملة لديها، أي ربع رجال الشرطة لديها، من الرجال الآليين “الروبوت”، وذلك بحلول العام 2030.

وبحسب الموقع الذي نشر صورة يظهر فيها نموذج لرجل الشرطة الآلي، مشددا على أنه سيكون بمقدور الناس التواصل مع “الروبوت” والإبلاغ من خلاله فورًا عن أي تهديد يواجههم أو جريمة يريدون الكشف عنها أو تقديم أي معلومات للشرطة من خلاله، موضحة أن رجل الشرطة الآلي لديه القدرة على التواصل مع الناس بالعديد من اللغات وليس لغة واحدة أو اثنتين، ويمكن البدء بالتحدث معه عبر الشاشة الموجودة على صدره والتى تعمل باللمس.

الشرطي الآلي

وأشارت القناة إلى أن رجل الشرطة الآلي لطيف المعاملة وصديق للناس وقادر على إلقاء التحية والمصافحة ومجاملة الناس الذين يتحدثون إليه، كما أنه سيكون بمقدور سكان دبي إنجاز العديد من المعاملات من خلاله مثل سداد المخالفات المرورية، وغير ذلك من المعاملات التقليدية، دون أن يضطر الشخص لقضاء وقتًا طويلًا في انتظار الموظف العادي.

وكشفت شرطة دبي عن نموذج الشرطي الآلي في معرض الخليج لتقنية المعلومات العام الماضي، وتخطط دبي لأن تكون 25% من قوة الشرطة آلية بحلول عام 2030.

وكانت فكرة أن يكون أفراد من الشرطة رجال آليون قد ظهرت في العالم لأول مرة عام 1987 عندما تم إنتاج فيلم أمريكي يطرح هذه الفكرة، ويظهر فيها رجل الشرطة الآلي وهو يقوم بملاحقة وقتل المجرمين، الأمر الذي سيصبح حقيقة واقعة قريباً وبفعالية أكبر مما ظهر بالفيلم.

نموذج الشرطي الآلي في معرض الخليج لتقنية المعلومات العام الماضي

يشار إلى أن دولة الإمارات تعتبر الأكثر تطوراً على مستوى العالم العربي في مجال الحكومة الإلكترونية وقطعت شوطاً كبيراً في عملية نقل المعاملات الحكومية إلى الإنترنت وإتاحة المجال للمواطنين والمقيمين أن يقوموا بإجراء المعاملات إلكترونياً وخلال فترة زمنية قياسية.

 


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك