تستمع الآن

قصة قانون أصدره السادات بخصم يومين عقوبة “الشتيمة” في حضرة امرأة

الأربعاء - ٠٨ مارس ٢٠١٧

كشفت تقارير عن قانون قديم أصدره الرئيس الراحل محمود أنور السادات، في سبعينيات القرن الماضي، تمهيدا لعصر الانفتاح، الذي كان له تأثيرا كبيرا على درجة الحريات التي حصل عليها المجتمع المصري، ولا سيما المرأة.

ووفقا للخبر الذي قرأه خالد عليش، عبر برنامج “معاك في السكة”، يوم الأربعاء، على نجوم إف إم، فقد ظلت مشكلة التحرش وبذاءة البعض في الشوارع والتي كانت تؤرق القيادة السياسية آنذاك، وفي عام 1979 تحديداً بعد مرور ثلاثة شهور على اتفاقية كامب ديفيد، نشرت مجلة Jet الأمريكية خبراً تحت عنوان “الشتائم ستكلفك”، ويتضمن الخبر أن الحكومة المصرية قد أصدرت قانوناً يعاقب من يسب أو يتلفظ بلفظ خارج في وجود امرأة بخصم يومين من راتبه في المرة الأولى، على أن يخصم ثلاثة أيام إذا كررها مرة ثانية، وأربعة أيام إذا تكرر الخطأ للمرة الرابعة.

اقرأ أيضا – معاك في السكة.. سيدة “الفيسبا” ممثلة المرأة المصرية في يومها العالمي

وأردفت المجلة الخبر بجملة: “كي لا تستطيع المرأة المصرية أن تشكو من عدم احترامها في القاهرة، خاصة حين يتعلق الأمر بالألفاظ الخارجة”.

يُذكر أن مجلة Jet هي مجلة أمريكية، صدر العدد الأول منها عام 1951، وهي موجهة إلى الأمريكان ذوي الأصول الأفريقية، ولعبت دوراً قيادياً في الخمسينيات في الحركة الأمريكية من أجل الحقوق المدنية، وأبرز تغطياتها كانت حادث اغتيال الزعيم الأمريكي مارتن لوثر كينج، الذي قاد ثورة للمساواة بين السود والبيض في الولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضا – معاك في السكة.. هذه الدول تعطي مواطنيها إجازة بمناسبة اليوم العالمي للمرأه


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك