تستمع الآن

عيش صباحك.. ألمانيا تبدأ بتشغيل أكبر “شمس صناعية” في العالم

الثلاثاء - ٢٨ مارس ٢٠١٧

بدأ علماء في ألمانيا، وتحديدًا في مدينة يوليش، التي تقع على بعد 19 ميلًا إلى الغرب من مدينة كولونيا، بتشغيل “أكبر شمس صناعية في العالم”.

 

ووفقا للخبر الذي قرأه مروان قدري وزهرة رامي، عبر برنامج “عيش صباحك”، يوم الثلاثاء، على نجوم إف إم، نقلا عن صحيفة “الجارديان”، فإن تجربة تشغيل الشمس الصناعية الضخمة، تتكون من 149 كشَّاف عرض ضوئي، والتي تعرف باسم “سينلايت” متصلة كهربائيًا، تنتج ضوءًا ذا كثافة أكبر 10 آلاف مرة من ضوء الشمس الطبيعي على الأرض، على أمل أن يصبح بالإمكان استخدام مصادر الضوء الكثيف في توليد وقودٍ صديقٍ للمناخ.

وحين تدور المصابيح كافة حول محورها لتركيز الضوء على بقعة واحدة، يمكن للآلة المُستخدَمة توليد حرارة تصل إلى 3500 درجة مئوية، أي أكثر من حرارة أفران صهر المعادن مرتين أو 3 مرات.

ويقول البروفيسور برنارد هوفشميدت، مدير الأبحاث في مركز الفضاء الألماني، حيث توجد التجربة في غرفة إشعاع واقية: “إذا ذهبت إلى الغرفة في وقت كانت تعمل فيه مصابيح الشمس الصناعية ستحترق مباشرة”.

وتهدف التجربة إلى الخروج بتركيز أمثل لضوء الشمس الطبيعي بغرض تحفيز تفاعل يتولَّد منه الوقود الهيدروجيني.

وتستخدم “الشمس الصناعية الضخمة” حاليًا كمية هائلة من الطاقة الكهربائية لمدة أربع ساعات يوميًا، ولكن العلماء يأملون مستقبلًا في استخدام أشعة الشمس الطبيعية لإنتاج الهيدروجين.

 


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك