تستمع الآن

شاهد.. 6 لقطات “تجمد الدم في العروق” لزكي رستم

السبت - ٢٥ مارس ٢٠١٧

يعد من أهم الفنانين الذين أنجبتهم السينما المصرية على مدار تاريخها، ولم يكن هذا بشهادة النقاد والجمهور المصري فقط، بل أن العديد من النقاد العالميين اعتبروه من أحد أكثر الفنانين موهبة على مستوى العالم، كما اختارته مجلة “باري ماتش” الفرنسية كواحد من أفضل عشرة ممثلين في العالم، ووصفته مجلة “لايف” الأمريكية بأنه من أعظم ممثلي الشرق ولا يختلف عن الممثل البريطاني الكبير تشارلز لوتون.

ولد زكي رستم عام 1903 وفي فمه ملعقة من ذهب، حيث نشأ في قصر يمتلكه جده اللواء محمود باشا رستم في منطقة الحلمية، وكان جده من كبار ضباط الجيش، أما والده محمود بك رستم فكان من كبار ملاك الأراضي الزراعية.

عشق زكى رستم للتمثيل بدأ معه منذ الصغر، حتى أنه في أحد الأيام شاهد جورج أبيض يؤدي شخصية أوديب في مسرحية “أوديب ملكا”، فعاد لمنزله وحاول تقليد طريقة تمثيله.

 

وكان زكي رستم بطلا رياضيا وتحديدا في رفع الأثقال، حتى أنه حصل على بطولات فيها.

ولم تخلوا حياة زكي رستم من الدراما الحزينة، حيث أن والدته توفت عقب تعرضها للشلل بسبب اتجاهه للفن، كما أنه عاش طيلة حياته وحيدا، ولم يتزوج أو يكن له أية أصدقاء سواء من داخل الوسط الفني، حتى أنه في سنواته الأخيرة أصيب بالصمم وترك التمثيل، وكان صديقه الوحيد كلب يمتلكه، فكان يصحبه عندما يغادر المنزل لتناول الطعام، ثم يعود لعزلته داخل منزله، قبل أن يصاب بأزمة قلبية أودت بحياته.

ويعرض فيا يلي أبرز 6 أدوار برع زكي رستم في أدائها:

“الفتوة”

“رصيف نمرة خمسة”

“صراع في الوادي”

“قصة غرام”

 

“نهر الحب”

“ملاك وشيطان”

 


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك