تستمع الآن

بنشجع أمهات مصر..الوسواس القهري خطر لا يجب إهماله

الخميس - ٠٩ مارس ٢٠١٧

كشف الدكتور عمرو يسري استشاري الطب النفسي والعلاقات الأسرية، عن مدى خطورة إهمال الإصابة بالوسواس القهري، ذلك خلال حلوله ضيفا على رنا خطاب في برنامج “بنشجع أمهات مصر” عبر نجوم إف إم.

وقال: “جلد الذات هو أن ترى السيدة نفسها أقل من الأخرين وأن تكون متأكدة أن الأخريين يرونها كذلك، السيدات دائما ما يركزن مع أزواجهن وأولادهن على حسابهن شخصيا حتى فيما يخص الوسوسة، ولذلك عليهن الحرص على وضع أنفسهن داخل تلك الوسوسة”.

وتابع “هناك شخصية وسواسة مثلما هناك شخصية اكتئابية، ربما يكون الأمر وراثيا، وربما يكون مرض يحتاج للحصول على العلاج اللازم، ولمعرفة هل الأمر مرض أم وراثة، يجب الذهاب للطبيب وعدم التهاون مع الأمر”.

وأوضح عمرو يسري، أن هناك بوادر لإصابة الأطفال بالوسواس القهري يجب على الوالدين الانتباه لها، مثل عدم رغبة الطفل في أن يلمس أحد حاجاته، أو رغبته الدائمة في تناول الطعام في طبق معين فقط، عدم قيامه باللعب مع أصدقائه في الأماكن المفتوحة.

الخوف يقيد الإنسان ويجعله دائما غير مقبل على الحياة

وأضاف “الخوف من أخطر محركات البشر في الحياة، الخوف هو من يقيد الإنسان ويجعله دائما غير مقبل على الحياة ودائما ما يشعر بالقلق، الخوف يجعلنا لا نتحرك من مكاننا، ولكن على الرغم من ذلك مقدار بسيط من الخوف يكون أحيانا بمثابة محرك لحياة نافعة”.

وأكمل “أنجح الناس هم هؤلاء الذين لا سقف لخوفهم، لا يخشون الكثير من الأشياء، يشعرون بالخوف من كسر القواعد والأدب، ولكنهم لا يخشون من الفشل أو أي كيانات مادية، لهذا فرض علينا ألا نخاف وأن نقرأ كثيرا”.

وأتم عمرو يسري “الوسواس القهري يتطور في وقت قليل وبسرعة كبيرة حتى يصل لمرحلة تدعى الضلال الفكري، ولهذا يجب دائما الحذر منه وعدم الاستهانة به، وتغيير ثقافتنا بالحرص على زيارة الطبيب النفسي بصفة دورية”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك