تستمع الآن

المقدم عماد حماد لـ”تربو”: نظام جديد لتحصيل المخالفات سيطبق نهاية العام

الأربعاء - ٠٨ مارس ٢٠١٧

كشف المقدم عماد حماد، رئيس قسم الإعلام والعلاقات بالإدارة العامة لمرور القاهرة، عن الطريقة الجديدة التي ستطبق قريبا لتحصيل المخالفات المرورية.

وقال “حماد” في حواره مع تامر بشير عبر برنامج “تربو”، يوم الأربعاء، على نجوم إف إم: “سيتم أولا تغليظ العقوبات في التعديلات الجديدة لتغيير قانون المرور، لأنك لو مواطن دفعت المخالفة الآن لن تخالف ثانية، ولا أقول لك أنك ستدفع مخالفة بعد سنة بالتأكيد ستنسى أساسا العقوبة”.

اقرأ أيضا – المقدم عماد حماد لـ”تربو”: السيدات أقل حصولا على المخالفات.. وحل قريب لأزمة كوبري أكتوبر

وأضاف: “في المنظومة الجديد التي ستطبق مع نهاية الجاري هناك رسالة ستصل لك على هاتفك تبلغك إنك أخذت مخالفة في المكان الفلاني وقيمتها كالتالي وعليك أن تعمل مصالحة خلال 3 أيام وستدفع نصف قيمة المخالفة، ولو المدة طالت ستدفعها قيمتها كاملة وعلى نهاية العام سنطبق النظام الجديد”.

وتابع: “سلوك المواطن في صنع أزمة المرور فاق الـ30% للأسف، والإصرار على المخالفة أصبح أمر شائع، والحملات المرورية لن تحل الأزمة ولكن تقلل نسبتها، والأزمة لن يحلها المرور فقط، وكما قلت كل جهة عليها أن تعرف أنها جزء من حل أزمتنا الحالية، على الأحياء أن ترصد الطرق المتهالكة والتي تحدث زحمة ويقومون بحلها سريعا”.

أزمة التراخيص

وعن أزمة أماكن إصدار الرخص، أوضح رئيس قسم الإعلام والعلاقات بالإدارة العامة لمرور القاهرة: “بدأنا في عمل منظومة للتغلب على مشكلات الترخيص، وخصوصا في القاهرة وهي ما تخصني، طبعا المواطن يعاني بسبب الزحمة لأن عدد الوحدات قليل يقابلها عدد مواطنين أكبر، وبدأنا من السنة الماضية عمل الأرشيف الإلكتروني حتى ننتهي من أسطورة الملف الورقي، وكل سيارة جديدة يتم ترخيصها حاليا بياناتها يتم إدخالها على الأرشيف الإلكتروني وهو مشروع ضخم لحفظ البيانات في مكان أمن، كما تعاقدنا مع شركة معروفة الآن تقدر تدفع الضريبة وكل الرسوم عند ماكيناتها المنتشرة في القاهرة، ويخيرك لو تريد استلام رخص قيادتك في البيت أو تأتي تستلمها بنفسك، والمنظومة ستتوسع أكثر، وبعد ذلك كل إجراءات التجديد ستكون من خلال الربط الإلكتروني”.

وعن مخالفات سيارات ضباط المرور التي تسير دون نمر أو بزجاج ملون، أكد: “سيارات ضباط كثيرين نقوم بحجزها لأنها عاملة مخالفات، وهذا عامل مشكلة وأزمة، لأن المخالفة التي تأتي من منفذ القانون تكون أصعب، بالإضافة لدفع المخالفة يذهب لهذا الضابط له جزاء إداري في جهة عمله، وهذا قانون يطبق بالفعل في وزارة الداخلية والقوات المسلحة، لأني لماذا أستحل هذا على نفسي وأحرمه على غيري، تطبيق القانون على الجميع هذا ما سيحل الأزمة”.

وكشف المقدم “حماد”، أن الشركات التي تعمل بالأبلكيشن حاليا مخالفة، موضحا: “بالطبع نعمل لها مخالفة تحميل ركاب بأجر، ومخالفتها إيقاف الرخصة لمدة سنة، ونعرف أنها تبع شركة أم لا عن طريق الإبلاغ عليها، والحل محتاج تشريع جديد، لأن الأجرة بيدفع حق الدولة من رسوم، ولكن السيارات الأخرى لا تدفع”.

وشدد: “مطلوب من المواطن الالتزام بأداب وقواعد المرور وتنحية الفهلوة جانبا، وعملنا الإرشادات المرورية في حملات توزع على المدارس وحملات المرور، الطفل ما يرسخ في ذهنه قواعد المرور لن ينساها”.

وأكد: “عملنا غرفة طوارئ على مدار 24 ساعة رقمها 136، أو 01155554444، لو عندك مشكلة أو مخالفة صارخة أو عايز تستفسر عن إجراء تراخيص معينة ستسير خلف الخطوات حتى تصل لحل مشكلتك، المثلث لو فقد ضلع من ضلوعه سيخرب، علينا أن نتعاون جميعا في عملية الإصلاح”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك