تستمع الآن

10 طرق تخدعك بها المتاجر لتضمن إنفاقك أموالا أكثر

الأحد - ١٢ فبراير ٢٠١٧

كشف تقريرا نشره موقع “ذا ديلي ميل”، عن عشر خدع تلجأ لها المتاجر الكبيرة لتدفعك للشراء أكثر، مؤكدا أنه من أهم قواعد التسوق هي ألا تتسوق وأنت جائع، والتزم فقط بقائمة مشترياتك.

وعرضت رنا خطاب عبر برنامج “بنشجع أمهات مصر”، العشر خدع التي تم نشرها في التقرير.

1- يتم وضع معظم المنتجات المربحة مثل المخبوزات، والدجاج المشوي، والزهور أمام المدخل مباشرة، لأن الزبون عند دخول المتجر يكون مستعدا لدفع المال وأكثر تقبلا للسقوط فريسة لإغراء المنتجات.

2- الروائح الجميلة تخدع العقل وتزيد الشعور بالجوع، وكلما زاد الجوع زاد الميل لإنفاق المزيد من المال.

3- عربيات الشراء يكون حجمها أكبر من المعتاد، حتى يكون هناك مساحة واسعة لملئها بمنتجات أخرى، ما يجعل الزبون يميل بشكل لا إرادي لإضافة المزيد من المنتجات حتى تصبح العربة ممتلئة بالكامل.

عربيات الشراء يكون حجمها أكبر من المعتاد حتى يكون هناك مساحة واسعة لملئها بمنتجات أخرى

4- يتم وضع صلصات التغميس إلى جوار البطاطس، إذا قمت بشراء البطاطس ستكون بحاجة لشراء صلصة التغميس، وحتى لو لم تكن تنوي ذلك، ستميل إلى شرائها حينما تجدها بجوار البطاطس.

5- العروض المخفضة لا تكون واقعية في الكثير من الأحيان، والغرض منها يكون دفعك لشراء منتجات لا تحتاجها بإقناعك أن سعرها بات أقل، كما أنه في بعض الأحيان تتساوى أسعار المنتجات قبل وبعد التخفيض.

6- تسعى العديد من الماركات التجارية لوضع منتجاتها في نهاية الممرات، والتي تكون المكان المثالي لعرض الوجبات الخفيفة، والمياه الغازية، والمنتجات الإضافية الأخرى لأنك عندما تراها ستميل أكثر لشرائها.

7- الموسيقى الهادئة التي يقوم المتجر بتشغيلها تشعرك بالسعادة والتحسن وتجعلك تبطئ في السير وتميل لقضاء وقتا أطول داخل المتجر وبالتالي دفع المزيد من الأموال.

8- يتم وضع المنتجات على الأرفف وتخزينها وفق لاستراتيجية محددة، حيث يميل الزبون لشراء المنتجات الذي يراها أولا، لذا توضع المنتجات باهظة الثمن في مستوى العين، والمنتجات الأقل سعرا في الأرفف العلوية والسفلية، كذلك توضع المنتجات التي تستهدف الأطفال في الأرفف المنخفضة لتكون في مستوى يسمح لهم برؤيتها.

9- الممرات بين أماكن عرض المنتجات تكون ضيقة، حتى لا تتمكن من العودة للخلف لإعادة المنتج الذي وجدت أنك لست في حاجة إليه، في ظل تزاحم المشتريين خلفك.

10- الممرات بين المنتجات تكون مليئة بالإغراءات مثل المنتجات ذات الألوان البراقة والسكريات والحلويات.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك