تستمع الآن

مفسرة أحلام لـ”كلام خفيف”: هذا هو الفرق بين الأحلام والكوابيس والرؤيا

الإثنين - ٢٧ فبراير ٢٠١٧

استضاف شريف مدكور، عبر برنامجه “كلام خفيف”، يوم الإثنين، على نجوم إف إم، شيماء صلاح الدين، مفسرة الأحلام.

وقالت “شيماء”: “تفسير الأحلام موهبة ربانية منحني الله إياها وأنا في سن صغيرة، حيث كنت أفسر أحلام عائلتي وأصدقائي، وكانت دائما تفسيراتي في محلهـا وبمرور الوقت أصبح أفراد العائلة الكبيرة وأصدقاؤهم يطلبون مني تفسير أحلامهم في الجلسات العائلية، وبالطبع بعد اكتشافي لهذه الموهبة بدأت أدعمهـا بالقراءة والاطلاع على أسرار وخبايا هذا العلم فقرأت ما كتب ابن سيرين، والنابلسي، وصولا إلى فرويد”.

اقرأ أيضا – حنان مفيد فوزي: علم الأبراج وتفسير الأحلام أمور مهمة جدا في حياتنا وليست تافهة

وأضافت: “فضلا عن قراءتي لكل كتب الأديان السماوية كالقرآن الكريم والإنجيل والوصايا العشر، وكتب التفسير خاصة بابن كثير، والعديد من كتب علم النفس، واكتشفت أن هناك أحلاما غير مدرجة التعريف في هذه الكتب، ومن ثم قسمت الأحلام إلى حلم عادي، وحلم ذي دلالة خاصة، وحلم ديني، كما أن هناك فرقا ما بين الحلم والرؤيا، فهي التي يراها الصالحون والمحبون لله، وغالبا ما يراها الإنسان وهو نائم على وضوء وفي أوقات الفجر، وهي محققة الحدوث ولها رموز محددة ومعروفة إذا وجدت في المنام فهي رؤيا وإن غابت فهي حلم”.

وتابعت: “بينما الكوابيس تنقسم لـ3 أنواع، كوابيس عادية وهي ما يرى فيهـا النائم حيوانات غريبة ومفترسة، وكوابيس محققة التي مثلا يحدث فيها أن يحلم الشخص بوفاة أحد ويستيقظ فيجده مات فعلا، وهناك كوابيس شيطانية التي يظهر فيها الجن والقرين”، موضحة أن الذي يستطيع التفرقة بين الحلم والكابوس هو المفسر المتمرس.

وشددت: “كل الأحلام لها معنى والحلم ليس له علاقة بالوقت”، مشيرة إلى أن الرمز يحدد في البداية إذا كان ما شاهده الشخص حلم أم رؤية، مؤكدة أن آذان الفجر ليس الفيصل في تحديد ما إذا كان حلما أم رؤية، مثلا ولو رأيت نبي في حلم يكون رؤية، وهل مثلا رأيت رمز ديني واضح وقوي، وستقوم من النوم عارف أن ما شاهدته هو نبي من أنبياء الله، وكل ما كان الإنسان في قمة نقاء سريرته أنعم عليه رؤية الأنبياء في حلمه، وأنا أفسر كل الأحلام في كل الأوقات وحتى في الغفلة وحتى هناك فيه أحلام وقت الصحوة، ما يحكم صدق الحلم هو الرمز”.

واستطردت: “تكرار الحلم معناه أني مش فاهمة تفسيره، ومعناه أنه سيحدث سيحدث حتى لو كل الظروف تقول عكس ذلك”.

وأكدت: “أحلام الرجل بالطبع مختلفة عن الست، وهذا نابع من التكوين الفيسيولجي للسيدات واحتياجهن للحب والحس، بينما الأفكار والمسؤوليات بالنسبة للرجل أقوى، وفيه أحلام أيضا للأطفال يمكن تفسيرها وأخرى لأ”.

وعن أغرب حلم قامت بتفسيره، أشارت: “أغرب حلم كان قبل الثورات ناس كثيرين كلموني وحكوا لي أنهم حلموا بأحداث كونية وقالوا إنهم حلموا وشاهدوا السماء والشمس والقمر منقلبين، وشخص ما قال إنه رأى كل الأنبياء مجتمعين في صحراء وأبهرني جدا ووقفت عنده هذا الكلام”.

أحلام المتصلين

وقالت متصلة، إنها رأت حلم غريب وكنت أبدأ أنام وحلم أن أمي وأبي نايمين بجانبي على السرير وهم متوفيين، فردت مفسرة الأحلام، قائلة: “رؤية الميت حق وستأخذين حقك وزيادة في ميراثك، وخصوصا أنك رأيت والدك ووالدتك سويا وهذا خير”.

وأشارت متصلة أخرى: “حلمت أن زوجي متزوج عليّ وإحنا الثلاثة على سرير واحد وكان سيدخل بها الغرفة وتضايقت جدا، وفي هذه اللحظة رأى وجهي تغير وزوجي عاد لي، وأصبح يتكرر نفس الحلم، فأجابت: “معنى أنه متزوج من واحدة بيكون مشروع عمل زوجها مقدم عليه، وهي غير راضية عن عمله ونجاحاته في عمله غير سعيدة بها وهناك قلق في حياتهم من عملهم”.

وعن تفسيرها للأحلام بشكل سريع، قالت: “هذا نابع من الخبرة والقراءة على ثقافة وفي النهاية هو إلهام من ربنا، وأحيانا يقال لي أحلام أول مرة أسمعها ولكن أقدر أربطها سريعا وأفسرها”.

اقرأ أيضا – “فاضي ورا يا أسطى”..طائرة باكستانية تحمل ركاب زيادة رغم عدم وجود مقاعد لهم


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك