تستمع الآن

معاك في السكة.. تطبيق ذكي ينبهك حينما يصبح كلامك مملا

الأربعاء - ٠٨ فبراير ٢٠١٧

طور فريق بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، تطبيقا ذكيا للتحذير من الملل خلال حوار متبادل بين شخصين، والذي يمكن تثبيته على الساعات الذكية.

ووفقا للخبر الذي قرأه خالد عليش، يوم الأربعاء، عبر برنامج “معاك في السكة”، على نجوم إف إم، نقلا عن موقع “سكاي نيوز”، فقد أوضح الفريق أن التطبيق، الذي بني خصيصا لاستخدامه مع سوار إلكتروني لتتبع اللياقة البدنية، يجمع البيانات الفعلية وبيانات الكلام لتحليل النبرة خلال سرد القصة في الوقت الحقيقي، وباستخدام الذكاء الاصطناعي، يمكن للتطبيق أيضا معرفة مشاعر الحزن أو السعادة في كل جزء من القصة، حيث يتتبع التغيرات العاطفية لدى مرتدي السوار كل خمس ثوان.

اقرأ أيضا – كندية “تفبرك” صورها مع شاب لا تعرفه وتدعي أنه خطيبها

ويمكن للتطبيق تحليل المحادثات بين الأشخاص، للتعرف على مشاعر المتحدث، والمستمع خلال كل جزء من الحوار، بنسبة دقة تصل إلى 83%.

وأوضح الباحثون أنه عند استخدام التطبيق، وعندما يكون الحوار المتبادل “دخل في مرحلة الملل”، تهتز الساعة، مُصدرة صوت تنبيه للمتحدث كإنذار له للتوقف، من خلال حساسات في الساعات الذكية، والتي تستطيع تحليل ضربات القلب وضغط الدم، إضافة إلى قياس درجة حرارة الجسم، وتسجيل النبرة الصوتية للمتحدث، لقياس مستويات الطاقة والكلمات المستخدمة خلال الحوار.

كما أن هذه التكنولوجيا تركز على أشياء مثل توقف ورتابة الحديث، وترصد التململ ووضع اليد على الوجه، إضافة إلى تحليل الدلائل إذا كان الشخص متشائمًا، في حين بين الباحثون أن الإصدارات الأحدث ستشمل تحليل الصوت من جميع الجهات خلال المحادثة، وإعطاء فكرة جيدة عن استجابات الآخرين.

وقالت إحدى أعضاء الفريق، الإماراتية تقى الهنائي: “تخيل لو كان باستطاعتك في نهاية المحادثة إعادتها ورؤية أكثر اللحظات قلقًا بالنسبة للناس المحيطين بك”.

اقرأ أيضا – الخطوط الجوية القطرية تطلق أطول رحلة تجارية بالعالم

وأضافت: “اتخذنا خطوة في هذا الاتجاه، ما يشير إلى أننا قد لا نكون بذلك البعد عن عالم يمكن أن يكون لدى الناس مدرب اجتماعي، يستخدم الذكاء الصناعي ولكن في جيوبهم مباشرة”.

ويهدف الابتكار إلى مساعدة أولئك الذين يشعرون بالقلق أو حالات مثل التوحد أو متلازمة أسبرجر، وهي إحدى اضطرابات طيف التوحد، ويظهر المصابون بهذا المرض صعوبات كبيرة في تفاعلهم الاجتماعي مع الآخرين، مع رغبات وأنماط سلوكية مقيدة ومكررة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك