تستمع الآن

قصة عيد الحب..كيف بدأ ومن هو القديس فالانتاين؟

الثلاثاء - ١٤ فبراير ٢٠١٧

“عيد الحب”، والذي يوافق يوم 14 فبراير، يعتبر يوما للتعبير عن الرومانسية بين الحبيبين، فكل منهما يحاول التعبير عن مشاعر الحب بشكل مختلف من خلال الهدايا أو الحفلات.

وهناك مجموعة من الروايات تتحدث عن نشأة عيد الحب أو “الفالانتاين” بحسب التقرير الذي نشرته صحيفة “ميرور” البريطانية.

القصة الأولى، أشهرها وأقدمها تتحدث عن العصر الروماني وحكم الإمبراطور كلاديوس في نهايات القرن الثالث الميلادي، وذلك عندما كانت روما في حالة حرب أنذاك، حيث كان أغلبية الجنود المتزوجين يتكاسلون عن المشاركة في الحرب، فقرر الملك منع الزواج نهائيًا.

ولقى هذا القرار الكثير من الاعتراضات لدى الكثير من الناس ومن ضمنهم قس يدعي فالنتين، فقرر ترتيب أمور الزواج للشباب سرًا، حتى علم كلاديوس بذلك، فأمر بإعدامه يوم 14 فبراير عام 270م، وأصبح هذا اليوم عيدًا للحب تخليدا لجهوده وتضحيته بحياته ضد اضطهاد الامبراطور ورفعه راية الحب.

كما تقول إحدى القصص أن نشأة الفالانتين، عندما كان القس فالانتاين أول شخص يرسل رسالة بكلمات رقيقة ورومانسية إلى زوجته وابنه، إذ كانت الرسالة مكتوبة بكلمات تتفجر بمشاعر وأحاسيس الحب.

وبحسب المؤرخين، بدأ الاحتفال بعيد الفالانتاين في روما القديمة وكان الحفل يعرف بحفل “لوبركالي” الذي كان يمتد من 13 إلى 15 فبراير.

وخلال مراسم الحفل، كان كلّ شاب يسحب اسم فتاة من صندوق ليكوّنا ثنائياً خلال الإحتفال، ولطالما كان هذا الاختيار يقود الثنائي إلى الزواج لاحقًا.

وتم إلغاء هذا الاحتفال في أواخر القرن الخامس من قبل البابا جيلاسيوي واختار بدلا منه تاريخ 14 فبراير لاحتفال بعيد الفالانتاين.

كيوبيد

ويعتبر “كيوبيد” في الأساطير الرومانية ابن فينوس، إلهة الحب والجمال. وقد اتخذه العالم رمزاً لعيد الحب منذ زمن طويل، وهو طفل بجناحين مسلح بقوس وسهام من أجل اختراق قلوب الناس بالحب.

بدأت القصة مع طفل شديد الجمال يدعي كيوبيد، وهو ابن الإلهة فينوس إله الحب عند الإغريق هو إحدى الخرافات التي آمن بها اليونانيون القدماء، وقد اشتهر دائما بحمله السهم، وأن أي إنسان يصيبه سهم كيوبيد يقع في الحب بشكل جنوني.

بدأت عادة الاحتفال بعيد الحب في الانتشار في القرن الـ19 بعد أن وصلت إلى إنجلترا ومنها انتشرت إلى باقي أنحاء العالم وأصبح الاحتفال به مرتبطا بالشيكولاتة والكروت والزهور خاصة حمراء اللون.

 


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك