تستمع الآن

عيش صباحك..دراسة تؤكد أن الابن البكر يكون أذكى أخوته

الإثنين - ١٣ فبراير ٢٠١٧

كشفت دراسة حديثة أجراها خبراء من جامعة إدنبرة الأسكتلندية، أن الأطفال الأكبر في العائلة يكونون أكثر ذكاء من أشقائهم الأصغر سنا.

ووفقا لما نقله مروان قدري وزهرة رامي عبر “عيش صباحك” عن صحيفة “ذا صن” البريطانية، أثبتت الأبحاث أن المواليد الأوائل يحصلون على معدل أعلى في اختبارات الذكاء في عمر عام واحد مقارنة بأشقائهم.

وأوضح الباحثون أن هذه النتائج تتحقق لأن الطفل الأول يتلقى المزيد من التحفيز العقلي والدعم لتنمية مهارات التفكير من والديه خلال سنوات عمره الأولى.

أقرأ أيضا – رشوة الطفل بالمال تحميه من السمنة

أقرأ أيضا – الأسلوب الصارم يفقد الطفل ثقته بنفسه

وشملت الدراسة قرابة 5 آلاف طفل منذ فترة ما قبل الولادة وحتى 14 عاما، وتم الاستعانة ببيانات عن خلفية أسرهم وأوضاعهم الاقتصادية، قبل أن يتم تقييم مهارات الأطفال، كل عامين، كالقراءة والتعرف على الصور والمفردات.

واستعان الباحثون بأساليب علمية لتحليل ارتباط سلوك الوالدين، كالتدخين وتناول المشروبات الكحولية خلال فترة الحمل، بمستوى الذكاء لدى الأطفال.

وأكتشف الباحثون أن الأباء والأمهات يقدمون تحفيزا عقليا أقل للأطفال الذين يولدون تاليا، وتصبح مشاركتهم في الأنشطة معهم أقل، لتؤكد النتائج أن التحولات الكبيرة في سلوك الوالدين تفسر اختلاف الأطفال حسب ترتيبهم في الولادة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك