تستمع الآن

عيش صباحك.. النوستاليجا تساعد على الإقلاع عن التدخين

الإثنين - ٢٠ فبراير ٢٠١٧

وجدت مجموعة من الباحثين، أن تذكير المدخنين بذكريات طفولتهم قد يساعدهم على الإقلاع عن التدخين، بشكل أكثر تأثيرا من حملات مكافحة التدخين التي تعتمد على نشر صور تكون سيئة في بعض الأحيان.

ووفقا لما نقله مروان قدري وزهرة رامي عبر “عيش صباحك”، يرى الباحثون في جامعة ولاية ميتشيجين الأمريكية، أن تحريك مشاعر المدخنين وتنشيط ذكرياتهم الشخصية، يشعرهم بالترابط وقد يؤثر على مواقفهم وسلوكهم.

ولجأ الباحثون إلى عرض إعلان يثير بداخل مجموعة من المدخنين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و39 عاما، الحنين إلى الماضي، بجانب إعلان على يعتمد على رسالة تقليدية لمكافحة التدخين.

وأظهرت النتائج أن المجموعة التي شاهدت الإعلان الذي يثير حنينهم للماضي أظهروا قدرة أكبر على ترك التدخين، وخاصة لدى النساء.

وقال الدكتور، علي حسين المسؤول عن الدراسة، إن الكثير من الرسائل المكافحة للتدخين تتمحور حول الخوف والاشمئزاز والشعور بالذنب، ما يتسبب في شعور المدخنين بمشاعر سيئة تجاه أنفسهم.

ويبدأ الإعلان بصور لذكريات الطفولة، ويتضمن فقرات مثل “أتذكر عندما كنت صبيًا” و”أفتقد بساطة الحياة وأن أظل في الخارج في ليلة صيف حارة”، إلى جانب إشارات إلى ذكريات ومشاعر من الماضي، ثم ينتهي الإعلان بتذكر الراوي عندما قدم له شخص ما السجائر إلى جانب دعوة لاتخاذ موقف.

اقرأ أيضا – اكتشاف قارة ثامنة بالقرب من أستراليا

اقرأ أيضا – صينية في الـ94 من العمر تمارس الكونغ فو باحترافية


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك