تستمع الآن

شاهد..دبي تطلق أول مركبة جوية ذاتية القيادة في العالم

الأربعاء - ١٥ فبراير ٢٠١٧

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات بإمارة دبي، أنها تتجه لوضع أول مركبة جوية ذاتية القيادة في العالم قادرة على حمل إنسان حيز التشغيل في سماء دبي في شهر يوليو المقبل.

ووفقا للخبر الذي قرأه خالد عليش عبر برنامج “معاك في السكة”، يوم الأربعاء، على نجوم إف إم، نقلا عن “بي بي سي”، فقد زُودت المركبة الجوية EHANG184 بشاشة لمس أمام مقعد الراكب، تحتوي على خريطة تتضمن كل الوجهات على شكل نقاط، والمسارات المعدة مسبقاً للمركبة، ويختار الراكب الوجهة التي يريد الوصول إليها، وبعد ذلك، يبدأ التشغيل الآلي للمركبة والانطلاق والتحليق، ثم الهبوط في المكان المحدد، ويكون التحكم ومراقبة أداء عمل المركبة من خلال مركز تحكم أرضي، ضمن ما تهدف له حكومة دبي في تحويل 25% من إجمالي رحلات التنقل في دبي إلى رحلات ذاتية القيادة من خلال وسائل المواصلات المختلفة بحلول عام 2030.

اقرأ أيضا – شاهد.. مشروع إماراتي جديد يطمح لبناء أول مستوطنة بشرية على المريخ

وقالت هيئة الطرق والمواصلات في دبي خلال جلسة بالقمة العالمية للحكومات أمس الاثنين: إن الطائرة سوف تنطلق في سماء مدينة دبي في شهر يوليو المقبل.

وصممت المركبة الجوية ذاتية القيادة، للطيران لمدة أقصاها 30 دقيقة في الرحلة الواحدة، وذلك بسرعة قصوى تبلغ 160 كم/ساعة، إلا أن السرعة الثابتة آلياً للمركبة هي 100 كم/ساعة، فيما ستستخدم المركبة بطارية للتزود بالطاقة، وهي البطارية التي يتم شحنها في مدة تتراوح بين ساعة وساعتين.. وصممت للعمل في مختلف حالات الطقس باستثناء العواصف الرعدية، كما زودت بأجهزة استشعار تمتاز بالدقة العالية واحتمال الخطأ المنخفض، وهي قادرة على مقاومة الاهتزاز والضغط ودرجات الحرارة القصوى.

ويبلغ طول المركبة الجوية إيهانج 186 نحو 3.9 أمتار، وعرضها 4.02 متر، وارتفاعها 1.60 متر، بينما يقدر وزنها بنحو 250 كيلوجراماً، فيما يبلغ أقصى وزن للمركبة الجوية مع وجود راكب بها نحو 360 كيلوغراماً.

كما تستطيع المركبة الجوية الطيران على ارتفاع أقصاه 3000 قدم، وفي حالات الطقس المختلفة باستثناء العواصف الرعدية، حيث صممت لتقاوم الاهتزازات والضغط ودرجات الحرارة العالية، وذلك باستخدام أجهزة استشعار تقلل من معامل الخطأ أثناء الطيران.

بينما تعمل المركبة بثمانية محركات منفصلة، بحيث تستمر في العمل والطيران إلى إتمام عملية الهبوط إذا حدث عطل في أي من المحركات، ونظام قيادة وتشغيل أساسي واحتياطي، وهي المركبة التي تتصل بمحطة القيادة الأرضية عبر شبكة بيانات الجيل الرابع 4G.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك