تستمع الآن

رشدي أباظة..الدنجوان الذي رفض أن يكون ‘زوج الست’

الأربعاء - ١٥ فبراير ٢٠١٧

خصص الكاتب الصحفي، إبراهيم عيسى، حلقة برنامج “لدي أقوال أخرى”، يوم الأربعاء، للحديث عن الفنان الكبير رشدي أباظة، حيث استضاف الناقد الفني أحمد السماحي، مؤلف كتاب “رشدي أباظة.. الدنجوان”.

وقال السماحي: “وجدت خلال بحثي لتأليف الكتاب لدى فكري أباظة أرشيف هائل لرشدي أكبر بكثير من هذا الذي يتم تدواله على أرصفة الأزبكية، حتى أنه كان هناك تسجيلات صوتية لرشدي كان يقوم بتسجيلها لنفسه وهو يتحدث عن جميع الأمور مثل والدته والوضع السياسي والفني وأي شيء”.

اقرأ أيضا – بوسي لـ”كلاكيت”: لهذا السبب أصبح “حبيبي دائما” أيقونة للسينما المصرية

وأضاف: “رشدي أباظة كان يتعلم العديد من اللغات وفي نفس الوقت كان يعمل في قطع غيار السيارات في التوفيقية ويمتلك ٤ سيارات تاكسي، وهذا مزيج بين ثقافتين ساهم في جعله يمتاز بفكر تنوعي”.

وتابع: “رشدي أباظة ظل حتى أخر أيام على خلاف مع والدته، وهي كانت إيطالية، بعد أن شاهد تورطها في علاقة غير شرعية مع رجل غير والده، وبفضل تعدد علاقاته وقع ضحية لعملية نصب حيث أقام علاقة مع فتاة لبنانية ودخل عليهم والدها وهدده بأن يضربه بالرصاص وفي النهاية كان هذا الرجل نصابا، كما أنه لم يخجل من إعلان أن الخمور كانت مشروبه المفضل”.

وشدد: “التمثيل جاء في حياة رشدي أباظة بمحض الصدفة، فهو طول الوقت كان عايز يثبت لوالده أنه رجل وليس تربية امرأة وحظه كان سيئ في التعليم ولم يكن مهتما بالأمر من الأساس، وكانت إجادته للغات الأجنبية أعطته الكثير من السحر عند الفنانات، وكان من الأعيان ولقب الأباظية يحمله مسؤولية كبيرة، وتعرف على الثنائي علي رضا وهو مخرج فرقة رضا للفنون الشعبية، وعادل آدهم، وهما من أقنعاه بالتمثل، وكان في يوم بيلعب بلياردو، وشخص تعرف عليه وكان المخرج كمال بركات ليكتشف ويقدم رشدي أباظة للسينما، ولكن كانت كل أفلام رشدي الأولى سقطت سقوطا ذريعا، وحتى والدته الإيطالية قالته له إنت لا تصلح لكي تكون ممثلا وفاشل وهي كانت حادة الطباع، وحصل خلاف مع والدته حينها ولكن كان مصرا على العمل في هذا المجال وكان يميزه إصراره وأيضا عدم بكائه على أي شيء”.

يتكون الكتاب من 300 صفحة من الحجم الكبير،وأصدره مركز الأهرام للنشر

زيجات رشدي أباظة

وكشف السماحي: “رشدي كان متعدد الزيجات نظرا لعيشه في القلق والتوتر وعشقه للفن بعدما أقبل عليه المنتجين وزيادة شهرته، وقال في حوار له قديم (إن الفن بالنسبة لي هو الحياة)، رغم أنه قدم أدوارا لم تترك بصمة في بداية حياته، ومن قدمه بقوة هو المخرج الكبير عز الدين ذو الفقار وتولدت بينهما توأمة وعملوا بينهما أفلاما عظيمة، وما لا يعرفه الكثيرين أن كان مرشحا لفيلم الناصر صلاح الدين بدلا من الفنان الكبير أحمد مظهر، ولكن بعد اعتذار المخرج عز الدين ذو الفقار بسبب مرضه وذهب الفيلم للمخرج يوسف شاهين، اعتذر رشدي أيضا، ليذهب لأحمد مظهر ويكون علامة في تاريخه”.

وأردف: “وكانت أول زيجة في حياته هي مطربة فرنسية اسمها (أني بريه)، أعجب بها جدا وبجمالها وغنائها وتزوجها رغم معارضة والدته التي لم تكن تريد منه سوى الزواج من مصرية، وبعد ذلك طلبت الطلاق بسبب شعورها بالإهمال لانشغال أباظة بالفن، والزيجة الثانية كانت راقصة مصر الأولى تحية كاريوكا، وكانت آنذاك ملئ السمع والبصر وهو كان يبلغ من العمر 17 عاما، وأحبته لأنه وجدت لديه كلمات الصدق والحب منه، وهي عشقته أيضا، ولكن هذا الحب تحطم على صخرة الواقع لأنها كانت فنانة كبيرة وهو لم يكن يعمل، وعندما حاولت تقديمه في أحد الأفلام رفض رشدي وثار جدا وقال لها (أنا لا ينفع أن أكون زوج الست) وحدثت فجوة بينهما، وأيضا حدثت خيانة منه وشعرت بإهانة كبيرة وخصام انتهي بالطلاق”.

وأردف: “ثم دخلت حياته مضيفة أمريكية وهي كانت ممثلة أيضا، ولكنها كانت متزوجة، وبعد فترة تطلقت وتزوجها رشدي أباظة”.

اقرأ أيضا – كلاكيت..صدمة لسعد لمجرد بعد انسحاب محاميه عن الدفاع عنه في قضية الاغتصاب

واستطرد: “ثم تعرف على الفنانة كاميليا، وكان يطلق عليها لقب (الطاهرة) ونشأت بينهما علاقة جميلة جدا، وكانت هي نجمة أيضا ومن أول الملك فاروق حتى أصغر نجوم الفن كانوا يسعون خلفها، ولما قرب منها وجد حياة غريبة جدا ونشأ بينهما علاقة خارج إطار الزواج، وكان قرر أنه سيتزوجها بعد عودتها من الخارج لكن حصل موت الفنانة في انفجار الطائرة الشهيرة”.

وأوضح: “ثم تعرف على سامية جمال ووجدت فيه الدفء وهي أطول علاقة زواج استمرت حوالي 17 عاما، وأول ما تزوج منها طلب منها اعتزال الرقص حتى لا تتكرر مآساته مع تحية كاريوكا، وفضلت تربي ابنته قسمت أباظة، وفجأة تجده يتزوج صباح وهي كانت صديقتها”.

وأتم: “توفي نتيجة تليف الكبد من إدمانه للخمور ولم يعرف بها إلا من والدته، التي سربت له الخبر وهي هوجمت كثيرا بسبب إبلاغها له بخبر مرضه، ولكنها قالت إنها فعلت هذا لكي يكتب وصيته”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك