تستمع الآن

خبير تنمية بشرية: طريقة تفادي إحباط ما بعد الزواج

الثلاثاء - ١٤ فبراير ٢٠١٧

استضافت رنا خطاب، عبر برنامج “بنشجع أمهات مصر”، يوم الثلاثاء، على نجوم إف إم، خبير التنمية البشرية والعلاقات العاطفية محمد طارق، للحديث عن “عيد الحب” وكيفية تفادي إحباط العلاقات الزوجية.

وقال طارق: ” من الأمور الغلط إن الناس تحدد يوم في السنة للاحتفال بأمر ما سواء عيد الحب أو عيد الأم، بعض الناس لا تحتفل طول السنة ويختاروا هذا اليوم للاحتفال، العلاقة مثل الوردة وتخيلوا أنكم تسقونها يوم واحد فقط في السنة ماذا سيحدث لها؟ ستذبل بالتأكيد، وساعات الرجل لا يكون ذكيا في بداية العلاقة وبعدين يستفيق متأخرا ولكن يكون الجفاف قد حدث بينهما، ويتهمها بأنها ليس لديها مشاعر ولكن العكس هو ما حدث وتسبب لها في إحباط، وفيه حد يكون رومانسي جدا وشريكه ليس على نفس القدر، أو الست تتوقع أمر ما كبير في هذا اليوم وتجده يعود من العمل ويريد أن يأكل وينام”.

اقرأ أيضا – مفاجأة..النميمة مفيدة لصحتك النفسية وتطلق “هرمون الحب” في الجسم

وأضاف: “هناك 3 أنواع من الأشخاص (بصري وسمعي وحسي)، الأول يُركز على شكل الأشياء والتفاصيل ويتحرك بسرعة، والثاني يحب أن يركز في السمع والكلمات ودائما تجد الزوجة تسأل زوجها يوميا هل تحبني ومحتاجة تسمع الكلمة بشكل يومي، والحسي لديها المشاعر كبيرة وتحتاج للحضن والدفء، والخلافات تحدث لو شخص سمعي والأخر حسي، وبعدين نسمع كلمة أنت اتغيرت ولكن الحقيقة هو أن الشخص عاد لأصله، فهو كان يرى أمر ما في بداية العلاقة وتدريجيا يعود لطبيعته وعلى الناس اكتشاف شخصيتهم بعيدا عن وهج العلاقة في بداية الحب والإعجاب”.

وأردف: “وتجد أيضا شخص يقول لك بعمل مجهود قوي، ولكن الشخص الأخر يقول لك مش ده اللي أنا عايزه، وحلها بسيط وهو بسؤال الطرف الآخر ماذا يحتاج؟ وبناء على الرد أحدد هل هل سمعي ولا بصري ولا حسي، وفيه أشخاص يريدون الـ3 وعلى ما تقدر اعملوا الـ3 حتى تصلوا لنقطة التوافق”.

وأشار: “لدي اعتقاد أن الست من حقها يكون لها أعياد كثيرة، لأن الرجل بينسى كثيرا ويحتاج ليوم لكي يتذكر والست تتعب كثيرا أيضا”.

التغلب على إحباط ما بعد الزواج

وعن كيفية تفادي الإحباط بعد الزواج، قال “طارق”: “لازم نعرف نوع الشخص، الحسي محتاج يمسك إيد زوجته، ومحتاجة تسمع كلام حب، وهي عارفة أنه بيحبها لو مش بيقولها باستمرار ستحبط، والشخص لا يقولها مباشرة ولكن يلمح لذا عليكم التركيز، وشريك حياتنا يمنحنا تلميحات ولا نركز وننشغل بالحياة من حولنا، اعرفوا نوع الحب الذي يحتاجه شريك الحياة والموضوع ليس صعبا بل سهل، ولو مازلت محتار اسأله، الشخصية البصرية المهم زوجها يكون دائما يرتدي الملابس الشيك، وافعلوا الـ3 على قد تقدروا ولكن ركزوا على الحاجة الأساسية، ولا تجعلوا الأمر روتيني ولا تسمعوا كلامي وتذهب لزوجتك وتقولها بحبك وهكذا، اشعروا زوجاتكم أنكم مهتمين بها وامنحوهن إحساس بالأمان والحب، استحضروا بداية العلاقة والتي يكون فيها تركيز وغمض عيونك قليلا وافتكروا كنتوا بتعملوا إيه، وفي هذا المود تحدثوا واعملوا كل حاجة بدأتم بها علاقتكم”.

اقرأ أيضا – عيش صباحك..روسي يقتحم المطار بسيارته والسبب “الحب”

 


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك