تستمع الآن

بنشجع أمهات مصر..حالة “خيال” طفلك مؤشر على صحته النفسية

الثلاثاء - ٢٨ فبراير ٢٠١٧

أكد الدكتور إيهاب عيد، أستاذ الصحة العامة واستشاري الطب السلوكي للأطفال بجامعة عين شمس، أن الخيال لدى الأطفال يمكن اعتباره مؤشرا على الصحة النفسية السليمة، وذلك أثناء حلوله ضيفا على برنامج “بنشجع أمهات مصر” على نجوم إف إم.

وقال الدكتور عيد: “لو وجدنا أن طفل خياله أكثر من واقعه ويعيش في الخيال بشكل كبير و”سرحان” طوال الوقت فهذا يعتبر “نقص تركيز”. ومن ناحية أخرى، هناك أطفال محرومون من نعمة الخيال، الطفل هنا واقعي لدرجة قاتلة مما قد يدل على معاناته من “التوحد”.

أقرأ أيضا – علامات قد تدل على تأخر نمو طفلك

شاهد أيضا – تعرفي على المعاني المختلفة وراء بكاء طفلك

وكشف واستشاري الطب السلوكي للأطفال أن: “طريقة سؤال الطفل توضح إذا كان لديه خيال أم لا. لابد من مناقشة الأطفال والإجابة عن أسئلتهم المختلفة لأن ذلك ينمي ذكاء وخيال الأطفال”.

الوقت المناسب لبدء وضع أهداف للأطفال يكون مع بدء إدراكهم للخيال

وأجاب الدكتور عيد أن الوقت المناسب لبدء وضع أهداف للأطفال يكون مع بدء إدراكهم للخيال. وإذا كنا نريد توجيه الطفل لهدف أن يصبح طبيبا مثلا عندما يكبر يمكن أن نفعل ذلك من خلال الألعاب، ونجعل لعبته ترتدي بالطو مثلا.

وأكد الدكتور أنه لا يوجد قلق من أن يكون حلم الطفل أن يصبح مثل “سوبرمان” أو باتمان”، لكن لو كانت الأم خائفة من محاولة ابنها أن يطير مثل سوبرمان، فممكن مثلا أن تجعل الأم طفلها يشاهد الكيفية التي يصنع بها الفيلم ليدرك الطفل أن الشخصية غير حقيقية.

وتلقى الدكتور عيد رسالة عن مشكلة أم تعاني من عناد ابنتها – 12 عاما – الشديد وعدم قدرتها على السيطرة عليها. حذر الدكتور من ضرب الطفلة لأنه سيؤتي بنتيجة عكسية وهذا يعتبر انتهاك للطفل. وقال إن عند الطفلة قد يدل على ذكاءها الشديد، ويجب محاولة التحدث معها باللين وتوظيف “الحكاية” وعدم اللجوء لتخويفها لأن ذلك لن يجدي.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك