تستمع الآن

بنشجع أمهات مصر..رد فعلك على ‘فضفضة صديقك’ قد يفاقم أزمته

الأحد - ٠٥ فبراير ٢٠١٧

كشفت الدكتورة سارة الشقنقيري الباحثة في الأمراض النفسية بالمركز القومي للبحوث، عن الطريقة السليمة للتعاطف والاهتمام واحترام المساحات الشخصية لبعضنا البعض، خلال حلولها ضيفة على رنا خطاب في برنامج “بنشجع أمهات مصر” على نجوم إف إم.

وقالت: “ما يجعلنا لا نظهر أننا نعاني من أزمات أو مشاكل في بعض الأحيان، هو وجود رد فعل من هؤلاء الذين نتحدث معهم يتسبب في جعلنا نشعر برغبة في الصمت، وأهم ردود الفعل تلك هي الهجومي، على سبيل المثال تحكين لأحد أن زوجك انفصل عنك فتجدينه يقول لك من المؤكد أنك فعلتي شيء أثار ضيقه”.

وتابعت سارة الشقنقيري “كما أن هناك رد فعل أخر الذي يعتمد على إشعار الأخر بأن حالته سيئة للغاية وأنه بات مثار تعاطف وشفقة، ذلك أيضا يتسبب في شعور الشخص بالضعف في وقت هو يعاني خلاله، لذلك ستجده يرفض الحديث”.

وأضافت “قدراتنا وأولوياتنا تختلف، ولكننا جميعا في حاجة لأن نتصالح مع أنفسنا، قبول الشخص لنفسه وشخصيته تجعله يتقبل الأخرين. كل شخص يتعرض لموقف ما يشعر دائما بالقلق من أراء ووجهات نظر الأخرين بشأنه”.

وأكملت “الخوف من الأحكام المسبقة تجعل الشخص يتخذ قرارات قد لا تتناسب مع حياته أو مشكلته، كما هناك من يستقل بمشاعر الشخص الأخر حينما يشكوه، على سبيل المثال يأتيك أحد للشكوى فتقولي له أنت أفضل من غيرك على الأقل هناك من يعاني أكثر. يجب أن تعطي من هو أمامك الاهتمام وتشعره بأن مشكلته تستحق حزنه وانشغاله بها”.

وأوضحت سارة الشقنقيري، أن النقطة الأهم هي أن تسمع لهذا الشخص الذي لجأ لك من أجل أن يحكي لك ما يعانيه، كما يجب أن تستمع بشكل منظم وأن تشارك معه النقاش، ولا تشعره بأنك فقط تؤدي واجب بالسماع له.

وأكدت سارة الشقنقيري، أنه لا عيب ولا مانع أن تسأل الشخص الذي أمامك “كيف يمكنني مساعدتك؟”، وأوضحت أن هذا السؤال يكون أفضل كثيرا من أن تساعد أو تفعل شيئا قد لا يكون الطرف الأخر في حاجة له.

وشددت الدكتورة سارة الشقنقيري، على ضرورة أن تساعد الشخص الذي يلجأ لك بالشكل الذي يريده هو ويفيده، وليس بالشكل الذي تريده أنت، خاصة وأنه دائما ما يكون أكثر دراية بما يحتاجه.

وأتمت سارة الشقنقيري “النصيحة الأهم دوما تكون احترام خصوصية الشخص الذي يجلس أمامي ويشكوا لي، يجب ألا أسأله عن ما لا يريد سرده، وأن احترم اختياره إذا أراد عدم تدخلي واستعانته بي كمستمع فقط”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك