تستمع الآن

المهارات الفنية مفيدة لصحة الطفل النفسية..اعرفي كيفية تطويرها

الخميس - ٠٩ فبراير ٢٠١٧

كشفت الفنانة التشكيلية أية الفلاح عن مدى أهمية الاهتمام بتنمية الحس الفني وموهبة الرسم على الصحة النفسية للأطفال، خلال حلولها ضيفة على رنا خطاب في “بنشجع أمهات مصر” على نجوم إف إم.

وقالت: “الفن مش رسم فقط، مجرد الحديث مع الطفل حول أشكال الطبيعة المحيطة به وألوانها ينمي الشعور الفني بداخله، حتى أنه قد يصل لمرحلة يرى خلالها في القمامة نوع فني”.

وتابعت “لا يوجد طفل ليس بفنان، ولكن التعامل الخاطئ معهم يقتل تلك الموهبة بداخلهم. الفن مثل الكلام، وإدراك الطفل له أهم بكثير من إتقانه، كما أنه يعد وسيلة ممتازة لتنمية خيال الطفل”.

الفنانة التشكيلية أية الفلاح

تنمية المهارات الفنية

وعن كيفية تنمية مهارات الطفل الفنية، أضافت “الأهم هو عدم وضع قواعد للطفل، كلما كان أكثر حرية كلما كان أكثر إبداعا، كما أن البداية قد تكون بالاستعانة بالألوان المخصصة للأطفال والتي يستعينون بأيديهم وأرجلهم للرسم من خلالها”.

وأكملت “كما يتعين على الأم أن تشجع الطفل بأن تضع صورة رسمها في برواز وألا تعاقبه بالضرب أو الاستهجان إذا قام بالرسم على الحائط، يمكن تخصيص جزء من الحائط للرسم ويتم عليه وضع فرخ ورق كبير”.

ورفضت أية الفلاح التقليل من قيمة الفن في مصر، مؤكدة أن الفراعنة كانوا الأكثر براعة فيما يخص الفن، ويكفي أنه إلى الأن مازالت رسوماتهم زاهية الألوان عقب مرور ما يزيد عن 7000 سنة عليها، كما أن أوروبا لم تنهض إلا عقب الاهتمام بالفن.

وأتمت “الفن وتحديدا الرسم بات من أهم سبل العلاج النفسي في الوقت الحالي، هل نحن في حاجة لما هو أكثر من هذا حتى نتأكد من مدى أهميته ونبدأ في الاهتمام بتنميته لدى أطفالنا؟”.

اقرأ أيضا – هوس الأطفال بالأبطال الخارقين خطر على صحتهم النفسية


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك