تستمع الآن

دراسة تؤكد: يجب غسل المناشف بعد 3 مرات من الاستخدام

الثلاثاء - ١٠ يناير ٢٠١٧

كشف دراسة حديثة على أهمية غسل المناشف الشخصية بشكل دوري، واعتباره جزءا أساسيا من روتين نظافة حياتنا.

وفقا لما ذكرته رنا خطاب عبر برنامج “بنشجع أمهات مصر”، يوم الثلاثاء، على نجوم إف إم، نقلا عن موقع “buzzfeed”، فإن الخبراء بدأوا يحذرون مؤخراً من أن المناشف قد تضر أكثر مما تفيد إذا تُرِكَت دون غسيل، وتحولت إلى ملاذ قذر للبكتيريا، الفطريات، خلايا البشرة الميتة، بقايا البول والبراز وكثير من الجراثيم الأخرى التي غالباً ما تكون كامنة في الحمام.

بنشجع أمهات مصر”..6 نصائح لتعيش أطول بصحة جيدة”

“بنشجع أمهات مصر”..الأطعمة المهمة لصحة الحامل وجنينها

ولفت الباحثون إلى أن تلك الجراثيم، التي يأتي معظمها من المرحاض، تتكاثر بعد ذلك وسط الألياف الدافئة الرطبة للمناشف.

وأوصى الدكتور كيلي رينولدز، أستاذ علم الصحة البيئية في جامعة أريزونا، بضرورة المواظبة على غسل المناشف بعد 3 مرات فقط من الاستخدام، وذلك بهدف تجنب الإصابة بأي عدوى من جراثيم الحمامات.

وشدد: “تعتبر المناشف مرتعاً خصباً للميكروبات لأنها تحتوي على مسببات الحياة لها: الماء، والدفء، والأكسجين، والطعام، ودرجة حموضة معتدلة، إذ إن الجسم البشري يمدها بكل متطلبات الحياة المثالية، وهذا سبب تغطيتها لأجسادنا بالكامل من الداخل والخارج، وعندما تجفف جسدك، تترسب الميكروبات والإفرازات الأخرى مثل الخلايا الميتة التي تعيش على سطح جسدك على المنشفة، تشكل خلاياك الميتة والترسبات الأخرى من الهواء غذاءً للميكروبات، وتمدها الرطوبة بعامل الحموضة المتعادل”، وذلك بحسب الخبر الذي قرأته رنا خطاب من خلال برنامجها “بنشجع أمهات مصر”.

وحذر أيضا من الملابس التي نرتديها خلال عملية تواجدنا في المطبخ، فهي تكون رطبة من الاستخدام المتكرر وتعرضها للماء، وعادة ما تكون هذه الأشياء مقربة من طعامنا، وبالتالي تخلق جو مثالي لجمع ونمو وانتقال الجراثيم لأجسادنا.

وتابع: “الشيء الأساسي هنا هو ضرورة التأكد من جفاف المناشف بصورة تامة مع التزام اليقظة والحذر طوال الوقت، وأكد أنه إذا ما لاحظت ربة المنزل أن هناك ثمة رائحة كريهة منبعثة من المنشفة، فيتعين عليها وقتها أن تبادر بغسيلها، لأن ذلك مؤشر دال على نمو الميكروبات بداخلها”.

وينصح الدكتور “رينولدز” بغسل المناشف على أعلى درجات حرارة ممكنة للتأكد من التخلص من الجراثيم بشكل فعال، وبغسل المناشف بشكل منفصل عن غيرها من الملابس مع نصف الكمية المعتادة من المنظفات لأن الكثير من الصابون يمكن أن يلحق الضرر بالمناشف، وبتجفيف المناشف بمجرد الانتهاء من غسلها لمنع العفن الفطري ووضعها لتجف في الشمس.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك