تستمع الآن

بنشجع أمهات مصر..لماذا تشعر النساء بالبرد أكثر من الرجال؟

الثلاثاء - ٢٤ يناير ٢٠١٧

وجدت دراسة حديثة قامت بها جامعة ميريلاند أن درجات حرارة الجسم تختلف من شخص لآخر، وبنحو عام فإن درجة حرارة جسم المرأة أعلى من الرجل.

ووفقا للخبر الذي قرأته رنا خطاب، عبر برنامج “بنشجع أمهات مصر”، يوم الثلاثاء، على نجوم إف إم، فإن الدراسة، التي نشرت في مجلة JAMA، ونقلها موقع “فوكس نيوز”، تقول إن سبب ارتفاع درجة حرارة جسم المرأة يجعلها أكثر حساسية لبرودة الجو أكثر من الرجل.

بنشجع أمهات مصر..الأطفال يرثون الذكاء من الأمهات

بنشجع أمهات مصر”..الأسلوب الصارم يفقد الطفل ثقته بنفسه”

كما رصدت الدراسة بعض الأسباب التي تفسر شعور المرأة بالبرد أكثر من الرجل:

1-وسائل منع الحمل التي تستخدمها المرأة

وسائل منع الحمل الهرمونية التي تستخدمها المرأة، تؤثر على درجة حرارة جسمها، الأمر الذي يجعل الجسم أكثر حساسية بالشعور بالبرد.

2-برودة أطراف المرأة

وفقا لدراسة نشرت في المجلة الطبية البريطانية “لانسيت”، فإن أيدى النساء وأقدامهن أكثر برودة من الرجال ببضع درجات، ويقول البروفيسور مايكل تيبتون، رئيس علم وظائف الأعضاء التطبيقي في جامعة بورتسموث، إن هرمون الأستروجين الأنثوي يتسبب في انقطاع تدفق الدم إلى الأوعية الدموية، خاصة تلك الموجودة في اليدين والقدمين وحتى الأذنين، الأمر الذي يجعل الأطراف أكثر حساسية للبرد، وهذا يعني أن المرأة تشعر بارتفاعات وانخفاضات في درجة الحرارة بشكل مكثف.

كما أوضح أن درجات حرارة جسم المرأة تتفاوت بين بين 36.9 درجة إلى 37.4 درجة، أما الرجل فإن درجة حرارة جسمه ثابتة 37 درجة.

3-معدلات التمثيل الغذائي

وفقا لمقال نشر في مجلة علم وظائف الأعضاء التطبيقي، فإن معدلات ومستويات التمثيل الغذائي عند المرأة أبطأ من الرجل بحوالي 35%.

وعمليات التمثيل الغذائي هي معدلات حرق الغذاء وتحويله إلى طاقة في الجسم، الأمر الذي يساعد على تسخين الجسم، لذلك فإن بطء عملية التمثيل الغذائي عند السيدات تجلعهن يشعرن بالبرودة أسرع.

وتقول الدراسات إن المرأة قد يكون لديها درجات حرارة جسم أعلى بسبب معانتهن من زيادة الدهون، أما الرجال لديهم كتل العضلات أعلى وهو أفضل في توزيع الحرارة داخل الجسم، وهذا يعني أن لديهم معدل تمثيل غذائي أعلى.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك