تستمع الآن

“معاك في السكة”.. الزرافات تواجه خطر الانقراض في أفريقيا

الأربعاء - ١٤ ديسمبر ٢٠١٦

أعلن الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة عن أن الزرافة أصبحت من الحيوانات المهددة بالانقراض، بعد أن تراجعت أعدادها بحوالي 40% منذ الثمانينات.

ووفقاً للخبر الذي قرأه خالد عليش عبر برنامجه “معاك في السكة”، يوم الأربعاء، على نجوم إف إم، فإن القائمة التي يعدها الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة، أوضحت أن أعداد الزرافات تراجعت إلى حوالى 98 ألفاً بعدما كانت تقدر بما بين 152 ألفاً و163 ألفاً في العام 1985.

وصنفت القائمة الحمراء الزرافة ضمن الكائنات “المعرضة للانقراض”، بناء على الاتجاهات الحالية، بدلاً من تصنيف “أقل قلقاً” في السابق.

“معاك في السكة”.. فرصتك لشرب القهوة مع إيفانكا ابنة الرئيس الأمريكي الجديد

“معاك في السكة”.. النساء يتمردن على أذواق الرجال بإطلاق هاشتاج “ملابس يكرهها زوجي”

وأفاد الاتحاد الدولي بأن الزرافات معرضة للخطر، نتيجة توسع الأرض الزراعية لإطعام أعداد متزايدة من البشر، بالإضافة إلى اصطيادها عبر الصيد الجائر للحصول على لحمها غالباً في مناطق الصراع.

وأشار القائمة إلى أن “التراجع بالأرقام في مناطق كبيرة في أفريقيا جنوب الصحراء، كان يحدث من دون أن يلاحظه أحد”.

ومن بين التغيرات الأخرى التي طرأت على القائمة الحمراء، أنه جرى تصنيف الببغاء الأفريقي الرمادي المشهور بقدرته على تقليد حديث البشر ضمن الأنواع المهددة، وهو تطور إلى الأسوأ بعد التصنيف السابق على أنه من الكائنات “المعرضة للخطر”، وأدى اصطياد الطائر الأليف بغرض الاتجار به إلى تراجع أعداده.

وأكدت دراسات الأمم المتحدة أن المخاطر التي هي من صنع البشر أدت إلى فقدان المواطن الطبيعية، ما قد ينذر بأسوأ أزمة انقراض منذ انتهى وجود الديناصورات قبل 65 مليون عام.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك