تستمع الآن

مستمعو “معاك في السكة” غاضبون من مشروع قانون “حظر هجرة الأطباء”

الخميس - ٠٨ ديسمبر ٢٠١٦

ناقش خالد عليش عبر برنامجه “معاك في السكة”، يوم الخميس، على نجوم إف إم، القضية التي أثيرت خلال الفترة الماضية بعد اقتراح نائبة برلمانية مشروع قانون “منع سفر الأطباء قبل 10 سنوات خدمة في المستشفيات”.

وأعدت النائبة شادية ثابت، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب مشروع قانون حظر سفر الأطباء، إلا بعد قضاء 10 سنوات عمل بمستشفيات الدولة، وأهم ملامح القانون الذي أعد منه 6 مواد حتى الآن، هو الحصول على 20% من راتب شهري للطبيب العامل بالخارج وللمهاجرين الكوادر بمختلف المهن دفع المبالغ التي أنفقت عليهم خلال فترة التعليم بمصر منذ التعليم الأساسي، حتى الجامعي كحق للدولة عليهم، مشيرة إلى أن الهدف من القانون هو عدم الاستغناء عن الكوادر والأطباء لنقص وجودهم بالمستشفيات وحاجة الدولة لهذه الكوادر.

وهو ما واجهه عدد من مستمعي البرنامج، لا سيما الأطباء منهم، بردود ما بين التهكم تارة، والسخرية من القرار تارة أخرى.

“معاك في السكة”.. قائمة بجنسيات الرجال الأكثر خيانة في العالم

“معاك في السكة”..حلول لتحسين وتقويه ذاكرتك

وقال دكتور محمد: “قرأت عن هذا القانون، فهل أنا كدكتور متخرج من 7 سنوات متزوج وعندي ابن، أصبحت أسيرا في بلدي، فأنا أعمل في مستشفى حكومي بمرتب 2000 جنيه في الشهر، والمفروض بهذا الراتب اشتغل وأصرف على بيتي وأكمل دراسة، إيه بقى الأموال اللي صرفت عليّ لكي أعيدها للدولة، وبأي منطق تحاسبني وتمنعني من السفر، هل أنت قدرتني وجعلتني أعيش في حياة رغدة وكريمة لكي تحرمني من فرصة سفر جيدة، فأنا بجانب عملي اتنقل بين مستشفيات وعيادات خاصة طوال الأسبوع، أكاد لا أدخل بيتي ولا أرى أسرتي، فهل هذا هو رد الجميل”.

فيما قال أحمد، من السعودية: “إحنا ماشيين في سكة اللي نروح ما يرجعاش، كون التفكير أصلا في مشروع القانون صعب، أنا متغرب منذ 5 سنوات وأتمنى أعود لبلدي ولكن هل ستوفر لي المعيشة التي أجدها في الخارج، أرجو من مشرعي القوانين تركنا في حالنا وكفا ما نحن فيه”.

فيما شددت شيماء: “أنا مع القانون، ولكن وفر للخريجين عملا بالفعل بدلا من أن يتخرجوا ويجلسون على المقاهي أو يعملون أصلا في مهن غير مهنتهم، أنا عن نفسي عايشة خارج مصر ولكن حتى السفارة المصرية لا تفعل لنا شيئا”.

وأوضح دكتور محمد طارق: “أنا خريج 2012 وتخصص جراحة، بدأت العمل في مستشفى حكومي وكنت بدفع فلوس لكي أتعلم وأتمرن كنائب، الآن لكي أذهب وأعمل في أماكن خاصة يقولون لي أن حد الراتب 1500 جنيه في الشهر، فهل هذه النائبة قررت تعطيني أمور زيادة في بلدي حتى تأخذ مني أموال أو تحرمني من السفر، ما هذا التفكير”.

وكانت النائبة شادية ثابت، قالت أوضحت في تصريحات تليفزيونية، أن تصريحها عن منع الأطباء من السفر لمدة 10 سنوات أُسيء فهمه، مشيرة إلى أن تلك الخطوة غير دستورية، وأن مشروع القانون الذي تعده الآن لايتضمن ذلك الإجراء، مؤكدة أن مشروع القانون الذي تعده يقترح زيادة عدد سنوات تكليف الأطباء المحددة بعامين مع زيادة أجورهم وصرف البدلات، بحيث لا يقبلوا على السفر إلى الخارج.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك