تستمع الآن

عيش صباحك..نصائح تساعدك على اقتحام سوق العمل بسهولة

الإثنين - ٠٥ ديسمبر ٢٠١٦

وجهت الأستاذة رشا رضا خبيرة اختيار وتخطيط مجالات العمل للشباب، مجموعة من النصائح للطلبة المقبلين على اقتحام سوق العمل، خلال حلولها ضيفة على مروان قدري في “عيش صباحك” على نجوم إف إم.

وقالت: “يجب أن يتم اتخاذ القرار في سن 16 عاما ماذا أريد أن أكون، تحديد ما هي المجالات التي تستهويني وتتناسب مع اهتماماتي وميولي في القراءة، ليس من السهل عليه أن يحدد المهنة التي يريدها، ولكن على الأقل يجب أن يكون قد ظهر أمامه الاتجاه الذي سيسير فيه”.

وتابعت رشا رضا “دراية الشاب في هذا السن بسوق العمل لا تكون متاحة ولا واضحة، ولذلك يجب أن تكون هناك مساعدة خارجية، وهنا يظهر دور المدرسة والعائلة في توجيههم كما أن هناك بعض المؤهلات الواجب توافرها مثل إمكانية العمل الجماعي وحل الأزمات”.

وأضافت “تحجيم الأبناء ليس مطلوبا، ما المانع أن يلتحق طالب حاصل على 98% بكلية الإعلام، من الذي وضع قاعدة أن الطب والهندسة والصيدلة هي المجالات الأهم؟، يجب على الوالدين منح مساحة من الحرية لأبنائهم في تحديد مصائرهم”.

وأكملت “يجب على الشاب قبل الانضمام للجامعة أن يؤهل نفسه لسوق العمل وألا ينتظر عقب التخرج، عليه أن يستغل أوقات العطلات على سبيل المثال في الحصول على كورسات ودورات تدريبية، حتى يكون جاهزا فور التخرج للانخراط في سوق العمل”.

وأشارت الأستاذة في الجامعة الأمريكية، إلى أنه يجب تحديد الهدف من العمل، هناك من يريد العمل من أجل المال وهناك من يهدف لخدمة الإنسانية، وهناك من يريد العمل حتى يشعر بالسعادة وهناك من يرغب فقط في تضييع الوقت، وبناء عليه يتم تحديد المجالات التي يجب دراستها.

وأوضحت “يجب على المتقدم لسوق العمل أن يدرك جيدا أن الحياة ليست وردية، عليه أن يكون واثقا من معرفته بمجال العمل الذي سينخرط فيه، عليه أن يكون قد درس الأمر جيدا من قبل، ارفع طموحك لأقصى حد ولكن لا ترفع سقف التوقعات”.

وأتمت رشا رضا “في النهاية يجب على الطالب قبل اقتحام سوق العمل أن يكون قد خضع لفترة معايشة ولو لمدة أسبوع في أي شركة أو مؤسسة تمس مجال عمله المستقبلي قبل الالتحاق به”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك