تستمع الآن

علماء يبتكرون دما صناعيا على هيئة مسحوق

الأربعاء - ٠٧ ديسمبر ٢٠١٦

قامت مجموعة من العلماء في جامعة واشنطن الأمريكية، بابتكار مادة صناعية تحتوي على خلايا دم يمكنها حمل الأوكسجين إلى أنسجة الجسم، وتم اختبارها بفعالية على العديد من الحيوانات.

وسيساهم هذا الابتكار في سرعة الحصول على دم بديل للمرضى وضحايا الحوادث، ما يجعل مهمة إنقاذهم أسهل، وذلك بحسب صحيفة ‘ديلي ميل’ البريطانية.

وأشار العلماء إلى أن الابتكار الذي يمكن تخزينه في هيئة مجمدة أو على شكل مسحوق، يصلح لأي فصيلة دم، وسيكون متاحا خلال السنوات العشر المقبلة، ويمكن تخزينها في درجة حرارة الغرفة وتخلط مع الماء، لتكون جاهزة للاستخدام.

وقال الدكتور ألان دكتر، المسؤول الأول عن الأبحاث: “مسحوق الدم المجفف يبدو مثل الفلفل الحلو من حيث الشكل، ويمكن تخزينه فى كيس من البلاستيك، لمدة عام أو أكثر”.

وأظهرت التجارب التي أجريت، قدرة الدم الصناعي، على إعادة إحياء وعلاج الحيوانات التي فقدت 40% من دمائها، إلا أنه لن يحل محل الدم الطبيعي، ولكنه فقط سيكون وسيلة إنقاذ حتى الوصول إلى المستشفى وتلقي العلاج اللازم.

كما أشارت الأبحاث أيضا إلى قدرة الدم الصناعي على الوقاية من انقباض الأوعية الدموية التي تتسبب في الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك