تستمع الآن

عيش صباحك..استشاري الطب النفسي: علامات تعرفك بالشخص المتطرف..وهذه طريقة التعامل معه

الأربعاء - ١٤ ديسمبر ٢٠١٦

كشف الدكتور يحيي جعفر استشاري الطب النفسي، عن العلامات التي تنذر بميلاد شخص متطرف، خلال حلوله ضيفا على مروان قدري في برنامج “عيش صباحك” على نجوم إف إم.

وقال: “التطرف والإرهاب ليس فيروس خارجي، يجب التأكد والتعامل معه على أنه تركيبة فرد وأسرة ومجتمع ودولة، ويكون نابعا من الداخل دوما، وعلامات التطرف تكون الجمود الفكري وافتعال المشاكل دائما بجانب عدم تقبل الأخرين لدرجة الانعزال”.

وتابع يحيي جعفر “التعامل على أنك لديك المعرفة المطلقة والفكر المطلق وأنك فقط المصيب والباقين مخطئين، نواة لفكر تطرفي. هناك أسر تنغلق على نفسها ويرفضون التعامل مع أي أفراد خارجهم، وهو الأمر الذي ينمي الفكر التطرفي لدى الأبناء”.

وأضاف “قد يتعرض الفرد لتأثيرات خارجية تجعله ينتهج التطرف عن طريق الدخول ضمن مجموعة تتبنى فكر تطرفي ما، ولكن يجب في الأساس أن يكون بداخله بذرة التطرف أو يكون قد تربى وفقا لفكر متطرف وقيم ومتطرفة”.

وأكمل استشاري الطب النفسي “من العلامات التي تعد مزعجة وتنم على تطرف، هي كسر المعايير المجتمعية، بمعنى أن شرب السجائر لا يجب التعامل معه على أنه فعل أقوى من السرقة. قد يكون هناك القليل من الجنوح وهذا مقبول، ولكن كسر المعاير المجتمعية شيء لا يمكن السكوت عليه”.

وأشار يحيي جعفر إلى أن تجاوز الحدود في الانفعال أيضا غير مقبول، أن يغضب الفرد فيجلس بمفرده لبعض الوقت مقبول، ولكن أن يقوم بالتكسير أو التدمير بحجة أنه عصبي، غير مقبول.

وأوضح يحيي جعفر أن قبول الشخص لأن يكون له موجه أولي، يجعله لا يسأل نفسه أبدا لماذا لا يقوم من يعطيه الأوامر بتنفيذها هو، ولهذا لن تجد من يقوم بتفجير نفسه يسأل قائده لماذا لا تفجر نفسك أنت؟

كيفية التعامل مع الشخص المتطرف

وتحدث عن طرق مكافحة التطرف “يجب أولا أن أقرر الوقوف في وجه الفعل المتطرف الذي يطرأ من الشخص، كما يجب عدم التعامل من منطلق الإخفاء بغرض الستر أو الخوف من الفضيحة. التدخل مبكرا يجعل مشروع المتطرف الصغير يدرك أن هناك سلطة أعلى منه يجب عليه عدم تجاهلها، كما يجب غرس قيم التوافق مع المجتمع”.

وأتم ” كما يجب تعليم الفرد التحكم في النفس، بطل الرياضات العنيفة لا يمارسها على أحد خارج الملعب، الجندي لا يكون أول قرار له هو الضغط على الزناد، الطبيب لا تكون الأولوية لديه هي استعمال المشرط”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك