تستمع الآن

بنشجع أمهات مصر..الأطفال في عمر عامين ونصف قادرين على كشف كذب الأخرين

الخميس - ٠١ ديسمبر ٢٠١٦

يصبح الأطفال عند بلوغهم العامين ونصف من العمر، قادرين على اكتشاف كذب الأخرين وتحديد من يقوم بخداعهم، وفقا لما كشفته دراسة دولية حديثة.

ونقلت رنا خطاب عبر “بنشجع أمهات مصر”، اكتشاف الباحثون بأن الأطفال في عمر عامين ونصف يدركون متى يكذب الأخرين عليهم وهل يتظاهرون بخداعهم أم لا.

وقام فريق دولي من الباحثين بتحليل سلوك أكثر من 140 طفلا في الولايات المتحدة يبلغون من العمر عامين ونصف، مستعينين بمنهج بحثي يعرف في الأوساط العلمية “مهمة الاعتقاد الخاطئ”، والذي يستخدم لتحديد هل يستطيع الطفل فهم طريقة التفكير المختلفة للأخرين.

ووجه الباحثون نصيحة للأباء والأمهات والمعلمين، بضرورة فهم القدرات الإدراكية للطفل، والتي تكون متقدمة كثيرا عن المتوقع.

وتقوم التجربة على قيام باحثة بإخفاء قطعة من الرخام داخل صندوق من أثنين، ثم تغادر المكان، دون أن تدرك أنه تم نقل الرخام لاحقا إلى الصندوق الأخر، ثم يقوم الباحثون بالسؤال عن أي صندوق يجب البحث فيه عن قطعة الرخام، ويشير الأطفال الأصغر سنا إلى الموقع الجديد، على عكس الأطفال الأكبر سنا الذين يشيرون إلى الصندوق الأول.

وأجرى الباحثون تعديلا على التجربة، باستخدام قصة “إيما والتفاحة”، ولكن في تلك المرة يتم نقل التفاحة لمكان غير معلوم، لتشير النتائج إلى قدرة الأطفال على اختيار الإجابة الصحيحة، مبرهنين قدرتهم على إدراك المفاهيم المختلفة للأخرين.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك