تستمع الآن

استشاري صحة نفسية: تدخل الأقارب بين الزوجين يؤدي لكوارث

الأحد - ٢٥ ديسمبر ٢٠١٦

أوضحت الدكتور سالي الشيخ استشاري الصحة النفسية والعلاقات الزوجية، المعايير التي ترسخ مفهوم البيت السعيد، خلال حلولها ضيفة على رنا خطاب في “بنشجع أمهات مصر” على نجوم إف إم.

وقالت: “رفع سقف التوقعات والتي قد لا تتماشى مع إمكانيات الشريك تتسبب في كثرة المشاكل، الأمر الذي يجعل الساعدة تختفي من المنزل. كما يجب على كل طرف أن يدرك جيدا ما يريده من الطرف الأخر”.

اقرأ أيضا – عيش صباحك.. 4 قواعد تساعد على التواصل الصحي بين الزوجين

 اقرأ أيضا – بنشجع أمهات مصر..10 أسباب تؤدي لفشل الزواج وكيفية تجنبها

وتابعت “على الطرفين إدراك أنهما شخصيتان مختلفتان تماما، ولذلك لا يجب أن يعمل كل طرف على تغيير الأخر، ولكن على كل طرف أن يتقبل الأخر، وما فيه من عيوب قبل المميزات”.

وأضافت “أهم المشاكل التي تؤدي للطلاق هي ضعف التواصل والذين ينجم عنه لوم كل طرف للأخر والابتعاد عن المناقشة سويا، كما أن تدخل الأقارب في المشاكل بين الزوجين دائما ما يتسبب في كوارث”.

وأكملت سالي الشيخ متحدثة عن النصائح التي تعالج تلك المشاكل “يجب تجنب إلقاء اللوم والنقاش بتحضر وبأسلوب راقي مع ضرورة الاعتذار عند الخطأ، كما ينصح بتجنب النقد وليس دائما يكون الانتقاد هو السمة السائدة، لا يجب أن يكون الحديث فقط عن المفروض واللازم”.

وأوضحت سالي الشيخ أن النصيحة الأهم هي ضرورة وجود احترام في الكلام، وانتقاء للألفاظ مع الحرص على الأسلوب الجيد في النقاش وتجنب الضرب والإهانة.

وأتمت “من البداية يجب أن يدرس كل طرف الأخر لفترة كافية قبل الزواج حتى تتكون لدى كل منهما معلومات كافية عن الأخر تمكنه من تحديد قدرته على التكيف والتعايش معه”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك