تستمع الآن

“بمنتهى البساطة”..كريم الحميدي عن قرار رفع الجمارك عن الدجاج المستورد: أنا بتفرج وبضحك

الأحد - ٠٤ ديسمبر ٢٠١٦

أعرب كريم الحميدي، عن استغرابه من الزوبعة التي حدثت خلال الأسبوع الماضي عقب قرار رفع الجمارك عن الدجاج المستورد.

وقال الحميدي، في مستهل برنامجه “بمنتهى البساطة”، يوم الأحد، على نجوم إف إم: “البلد بقالها أسبوع مسحولة في قصة الفراخ، وأنا حاسس إن كل أسبوع تطلع لنا قضية تطفو على السطح، وهي من الأساس قضية غير مهمة، في وسط ما نعيشه المفروض الدواجن تكون آخر همومنا.. ولكن بالطبع تحول الحدث إلى أزمة كبيرة”.

وأضاف: “الموضوع بدأ بقرار من الحكومة إنها ترفع الجمارك عن الدواجن المستوردة، وأعقبها زوبعة واتحاد الدواجن تدخل وحتى الدواجن نفسها كله أصبح متضايق، وأنا بتفرج وبضحك”.

وتابع: “سؤالي للحكومة، هل يا حكومة لم تكوني تعرفي تبعات هذا القرار قبل إصداره، وهل هذا القرار مدروس، أترك الإجابة لحضراتكم، الموضوع فيه كلام كثير جدا ولماذا القرارات اللي من هذا النوع، هل هذا وقت مناسب لبلدنا الحبيبة يبقى بنتكلم فيه على الفراخ، هل موضوع الصحة والتعليم أصبحوا تمام”.

وجاء قرار الحكومة الأخير بالإلغاء المؤقت للرسوم الجمركية على الدواجن المجمدة المستوردة، ليثير تساؤلات كثيرة عن تبعات ذلك على الصناعة المحلية والمستهلكين. في الوقت الذي يدور فيه الحديث حول أن القرار يأتي لمصلحة صفقات للاستيراد من شركات روسية، لاتزال بضاعتها محتجزة في الجمارك المصرية، ربما تستفيد من قرار الحكومة، الذي يطبق بأثر رجعي.

وينص القرار الصادر في 22 من الشهر الحالي على أن “تُعفى من الضرائب الجمركية كميات الدواجن المجمدة التي ستستورد أو تم استيرادها خلال الفترة من 10/11/2016 حتى 31/5/2017”.

وكان المتحدث باسم مجلس الوزراء، أشرف سلطان، قد قال إن قرار الحكومة يأتي لدعم المواطن البسيط، وإن الحكومة حريصة على البعد الاجتماعي.

اقرأ أيضا.. طبيب نفسي لـ”بمنتهى البساطة” عن طوابير المصريين في “الجمعة السوداء”: سلوك طبيعي


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك