تستمع الآن

بطلات مصر في الإسكواش يكشفن لـ”في الاستاد” أسباب سيطرة المصريين على اللعبة عالميًا

الإثنين - ٢٦ ديسمبر ٢٠١٦

استضاف كريم عبر برنامجه “في الاستاد” بطلات مصر في الإسكواش، نوران جوهر، وأمنية عبدالقوي، ورنيم الوليلي، للحديث معهن عن بعد الفوز ببطولة العالم التي أقيمت مؤخرًا بفرنسا.

ونجحت لاعبات المنتخب المصري في الحصول على لقب البطولة عن جدارة واستحقاق بعد تغلبهن في المباراة النهائية على المنتخب الإنجليزي، لتتربع لاعبات مصر على عرش اللعبة عالميًا.

المستكاوي لـ”في الاستاد”: عودة الجماهير أصبحت في المشمش..والأهلي أحسن فريق

نوران جوهر

وقالت نوران: “تم تكريمنا من المهندس خالد عبدالعزيز، وزير الشباب والرياضة، مؤخرا واللعبة بدأت تنتشر وتجد الاهتمام في مصر بالتأكيد ولكن ليس بدرجة الكرة بالطبع”.

وعن رأيها في سيطرة مصر على اللعبة، أشارت: “لأسباب كثيرة إحنا مسيطرين لأن عندنا في الناشئين والناشئات عدد مهول من اللاعبين Tweet: نوران جوهر: إحنا مسيطرين لأن عندنا في الناشئين والناشئات عدد مهول من اللاعبين http://bit.ly/2hHYUGV @nogoumfm وفي أي بطولة تجد 250 ولد أو بنت والمنافسة تكون قوية جدا فالبتأكيد سيخرج من ضمنهم 10 أبطال، في الخارج بيجمعوا 10 لاعبين بالعافية الآن إنجلترا تحاول تكتشف لاعبين جديد، ومن زمان الشباب أحب اللعبة عن طريق أحمد برادة فهو أيقونة في هذه اللعبة”.

وأردفت: “أنا الآن مصنفة الثالثة عالميا وبدأت أول السنة في المركز الخامس، وحصلت على بطولة هونج كونج وفرقت معي جدا بالطبع، وتصنيفنا شهريا وهو يتغير وليس سنويا كما يعتقد البعض”.

واستطردت: “اللعبة اتغيرت بقوة على مدار السنين الماضية، وإحنا كمصريين عندنا حب للهجوم في اللعبة ولم يعد الأمر معتمدا على القوة البدنية فقط لتجميع النقاط”.

أمنية عبدالقوي

فيما شددت “أمنية” على أنها لا تجد التقدير الجيد مثلما تجده في الخارج، قائلة: “لما تروح بطولة في الخارج تجد تقدير غير طبيعي يشعر بقيمتك والناس تعرف من أنت وتصنيفك الرياضي”.

وأشارت: “إحنا بنسافر على حسابنا اتحاد اللعبة يصرف فقط على سفرنا لبطولة العالم أو الفردي Tweet: أمينة عبد القوي: إحنا بنسافر على حسابنا اتحاد اللعبة يصرف فقط على سفرنا لبطولة العالم أو الفردي http://bit.ly/2hHYUGV @nogoumfm، ولكننا نسافر 12 بطولة في السنة وهذه كلها تكاليف علينا، هي لعبة مكلفة لمن يحترفها، والنادي كل واحد له عقد ومبلغ معين ولكن كلها أرقام هزيلة بجانب عقود الكرة، وتحاول تظبط السفريات من عقد ناديك، فأكبر بطولة عندنا الفوز جوائزها تكون 250 مليون دولار، وهي تقسم على المشاركين ولا يتقاضها صاحب المركز الأول”.

وأوضحت “أمنية”: “أنا الآن الثامنة على العالم، واشتركت في منظمة المحترفات للإسكواش من سنة 99 ودخلت العشرة الأوائل وكان أحسن ترتيب لي الرابعة على العالم، وحدثت لي إصابة في فترة ما وتحاملت عليها حتى عدت للمركز الـ28 في التصنيف وقررت حينها أن أخذ وقفة مع نفسي حتى عدت حاليا لأفضل 10، ومشكلتي أني تعاملت مع إصابتي بشكل سيئ لأني كنت أريد العودة سريعا”.

أسامة نبيه لـ”في الاستاد” عن انتقاد كوبر: الكرة الآن نتائج وليست متعة

رنيم الوليلي

وأوضحت “رنيم”: “من يخشانا من الأبطال الأخرين هم من خارج التصنيف، ولكن من معنا في العشرة الأوائل يلعبون أمامنا رأسهم برأسنا فهم أقوياء أيضا”.

وحول تجميع النقاط في اللعبة، أوضحت: “لو بنلعب 12 بطولة في السنة فأنت تحصل على نقاط حسب ما حققت من مراكز، ويتم تجمع النقط كلها وتحسب لك في نهاية السنة، وأهم البطولات العالمية حاليا هم 3 في أمريكا وبطولة في قطر وأخرى في هونج كونج”.

وشدد: “أنا الآن الثانية على العالم ودخلت العشرة الأوائل من 2012، وقعدت رقم واحد 4 أشهر وكنت أول مصرية أصل لهذه المكانة، ونور الشربيني الآن هي المصنفة الأولى منذ 6 أشهر، وطالما مصرية في هذه المكانة نكون سعداء بالطبع، وكانت من تحتل هذا المكان لمدة 9 سنوات هي الإنجليزية نيكول ديفيد، وجئت أنا وكسرت احتكارها للمركز فهذا كان أمرا رائعا وأسعد كل من يعرف تفاصيل هذه اللعبة”.

واختتمت حديثها، قائلة: “قرار الاعتزال صعب جدا ويختلف من لاعب لآخر، فمثلا كريم درويش أخذ مسار آخر بفتح أكاديمية لتعليم اللعبة وهو حتى كان لاعبا للإسكواش، ثم قرر الاعتزال لأنه لم يقدر على الجمع بين الأمرين، وهناك من تمنعه الإصابة”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك