تستمع الآن

7 معتقدات خاطئة عن الإيدز يتم تداولها في مصر

الأربعاء - ٣٠ نوفمبر ٢٠١٦

تزامنا مع اليوم العالمي للتوعية بمرض “الإيدز” والذي يوافق الأول من ديسمبر في كل عام أطلقت منظمة الصحة العالمية مبادرة بهدف رفع الوعي لقبول المتعايشين مع فيروس نقص المناعة البشري الإيدز ومحاربة الوصمة المرتبطة بالمرض.

ووقع برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز بمصر على بروتوكل تعاون مع نايل ونجوم إف إم كشركاء راديو رئيسيين وحصريين للحملة الوطنية لمكافحة الإيدز  حيث يهدف البروتوكول إلى إذاعة تدخلات إعلامية مختلفة لرفع الوعي والتعريف بوسائل الوقاية من فيروس نقص المناعة البشري، والقضاء على الوصم والتمييز المرتبط بفيروس نقص المناعة البشري في كافة النواحي الحياتية.

وينظم فريق الأمم المتحدة المشترك المعنى بالإيدز بالتعاون مع البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز فاعلية بمكتبة الإسكندرية لتسليط الضوء على التحديات الرئيسية المتعلقة بمرض الإيدز وفيروس نقص المناعة البشرية وجهود الاستجابة الوطنية لمواجهته.

ويتداول الناس في مصر عدة معتقدات خاطئة عن فيروس نقص المناعة البشري وعن المصابين به، نستعرض معكم أبرزها:



1-السبب الرئيسي لنقل العدوى بالإيدز هو نقل الدم.

غير صحيح، فالعدوى تنتقل عن طريق العلاقات الجنسية، أو الإصابة عن طريق الدم الملوث بالفيروس مثل المشاركة فى إستخدام ادوات الحقن، أو من الأم المصابة بالفيروس إلى طفلها أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية.

2-الإيدز ينتقل عن طريق العلاقات الجنسية الغير شرعية فقط

غير صحيح، حيث أن العلاقة الجنسية داخل إطار الزواج ليست خالية من المخاطر إذا كان أحد الزوجين مصاب بالعدوى ولذلك فيجب أن يُستعمل العازل الذكرى أو الأنثوى لحماية .الطرفين وخاصةً إذا لم يكونا قد أجرى التحليل ولايعلمان وضع إصابتهما

3-التبرع بالدم قد يؤدى إلى عدوى فيروس نقص المناعة البشرى

غير صحيح حيث أن الإبر المستخدمة فى عمليات التبرع بالدم دائما ما تكون جديدة وتستعمل مرة واحدة.

4-أدوات أطباء الأسنان والحلاقة من المكن أن تنقل العدوى

غير صحيح أيضا لأن فيروس نقص المناعة البشري فيروس ضعيف خارج سوائل الجسم ويموت في خلال دقائق.

5-الإيدز من الممكن أن ينتقل بواسطة الهواء

لا ينتقل فيروس نقص المناعة البشري بواسطة الهواء، ولذا فإن الشخص المصاب إذا قام بالسعال في وجهك مثلا فهو مثل أي شخص أخر يسعل في وجهك فقد يحدث لك نزلة برد ولكن لن ينتقل إليك الفيروس، كما أن المشاركة في استعمال أدوات الطعام لا تنقل العدوى، كذلك مصافحة أو لمس الشخص المريض.

6-من الممكن انتقال العدوى بالإيدز عن طريق دورات المياه

أكدت الأبحاث أن العدوي لا تنتقل عن طريق دورات المياة سواء كانت عامة او خاصة. ولا تنتقل بواسطة الحشرات وإلا كان كل من يتعرض للحشرات يصبح في موضع خطر لإنتقال العدوى.

7-لا يمكن التعايش من مرض الإيدز

أوضحت منظمة الصحة العالمية أنه من الممكن التعايش مع الإيدز، مشيرة إلى أنه يوجد في 2015، كان هناك 36.7 مليون شخص، متعايشين مع المرض، كما تراجعت الوفيات المتعلقة بالإيدز بنسبة 45٪ منذ الذروة التي بلغتها في عام 2005.

يذكر أنه في نهاية عام 2015، تم استثمار 19 مليار $ في مجال مكافحة الإيدز في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. وتشير تقديرات برنامج الأمم المتحدة المشترك الأخيرة أن حوالي 26.2 مليون دولار مطلوبة للتصدي للإيدز في عام 2020.

لمزيد من المعلومات عن الحملة يرجى زيارة www.unaids.org


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك