تستمع الآن

منى رداميس لـ”بنشجع أمهات مصر”: الشتاء لا علاقة له بزيادة الوزن

الأحد - ٢٧ نوفمبر ٢٠١٦

أكدت الدكتورة منى رداميس خبيرة التغذية، أن الاعتقاد السائد بارتباط الشتاء وبرودة الجو بازدياد الرغبة الأكل وبالتالي زيادة الوزن، عار تماما من الصحة، خلال حلولها ضيفة على رنا خطاب في “بنشجع أمهات مصر” على نجوم إف إم.

وقالت: “الاعتقاد بأن الشتاء والجو البارد مرتبط بزيادة الوزن وازدياد الرغبة في الأكل، خاطئ ولا أساس له من الصحة وفقا لما أكدته العديد من الدراسات. الأمر فقط يتعلق بقلة الحركة في الشتاء وارتباط الشتاء بالجلوس في المنزل لأوقات طويلة”.

وتابعت منى رداميس عن الأطعمة التي تسبب الدفء دون زيادة في الوزن “كل مشروبات الأعشاب الطبيعية الساخنة، مثل الجنزبيل والقرفة، يساعدان على التدفئة وأيضا على زيادة معدلات الحرق، على عكس الشكولاتة الساخنة، نعم هي تحتوي على عناصر غذائية كبيرة ولكن بها سعرات حرارية رهيبة تؤدي لزيادة الوزن”.

وأضافت “استهلاك الجسم اليومي للسكر يجب وفقا لما تؤكده منظمات الصحة العالمية أن يتم تقليله، يكفي أنه يتم وصفه بالسم الأبيض، كما أنه يؤدي إلى زيادة الشعور بالجوع بجانب زيادة الوزن. وبالنسبة للعسل الأبيض هو يحتوي على سعرات حرارية أعلى من السكر ولكنه يحتوي أيضا على عناصر غذائية أكبر وأفضل من السكر”.

وأكملت “عقب الالتزام بنظام غذائي ما يفقد الجسم المزيد من الوزن ثم يثبت، ولذلك يجب في تلك الحالة تغيير النظام الغذائي وزيادة معدلات الحركة، على سبيل المثال إذا كنت أسير نصف ساعة يوميا أجعلها 45 دقيقة أو ساعة”.

وأوضحت منى رداميس أن ليس كل الأكل الصحي يخفض الوزن، ضاربة المثال بزيت الزيتون الذي يظن الكثيرون أن مجرد استخدامه يجعل الجسم يفقد الدهون، بينما يجب عليهم أن يستخدموه باعتدال.

وعن النظام الصحي للوجبات، أشارت “يجب أن يحتوى طعامي على التوست البني والجبن الأبيض والخضروات، ويجب الابتعاد عن اللحوم المصنعة. كما يجب شرب اللبن خالي الدسم أو نصف دسم”.

أما عن المرأة الحامل، أضافت “يجب على الحامل الابتعاد عن كل ما هو مصنع مثل البسطرمة والشاورمة أو اللحوم النصف مطهية، كما يجب تجنب تناول الكبدة بكثرة. وبدون شك الرنجة والفسيخ والأشياء التي تكون معرضة للتلوث بنسب أكبر”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك