تستمع الآن

عيش صباحك..5 مهارات تعينك على الحصول على وظيفة

الإثنين - ٠٧ نوفمبر ٢٠١٦

حدد الدكتور أسامة عشم أستاذ الموارد البشرية، مجموعة من المهارات التي يتعين على الراغب في اقتحام سوق العمل أن يتحلى بها، خلال حلوله ضيفا على مروان قدري في “عيش صباحك” على نجوم إف إم.

وقال: “هناك مهارات أساسية لابد من توافرها، يجب أولا أن تمتلك مهارة الاتصال، وثانيا مهارة التخطيط والتفويض، ثالثا مهارة حل المشاكل واتخاذ القرارات، رابعا مهارة إدارة الأزمات”.

وتابع خبير التدريب “هناك أيضا المهارة الخامسة هامة للغاية ألا وهي كيفية تقديم نفسك وما تمتلكه من مهارات، قد تكون مؤهلا للوظيفة ولديك قدرات رهيبة، ولكن عدم تمكنك من عرضها أو عرضها بطريقة مملة سيؤثر هذا بدون شك على فرصك”.

كما شدد أسامة عشم على أن الشركات تعيين طباع وليس فقط موظفين أكفاء، مشيرا إلى أن الموظف الماهر مهنيا فقط لا يكفي، يجب أن يمتلك صفات إنسانية وشخصية تؤهله للعمل الجماعي، خاصة وأن الأشخاص الذين لا يمتلكون مهارات التواصل الاجتماعي أو طباعهم حادة لن يمكنهم الإنتاج، كما أنهم سيؤثرون على المحيطين بهم.

وأضاف “من أهم العناصر التي يجب عدم إغفالها هو تنظيم الوقت، ما الذي يجب عليك أن تدرسه وتتقنه ومتى؟، الوقت ثابت ولكنك أحيانا تجد من يقول كيف مر الوقت سريعا وهناك من يقول لماذا لا يمر الوقت، سير الوقت يتأثر بما يفعله الشخص، كما يجب أن يشعر الشخص بقيمة الوقت وأهميته حتى يستغله على أكمل وجه”.

وأوضح أنه يجب على الشخص أن يؤمن بأهمية ما يفعله وقيمته حتى يستغل وقته جيدا، على سبيل المثال إذا كان الموظف يشعر بأن عمله لا قيمة له، ستجده يتأخر ويهمل في عمله.

واستشهد أسامة عشم بمقولة للزعيم الراحل المهاتما غاندي، والتي قال فيها “الخبر السيء أن الوقت يطير والخبر الجيد أنك أنت الطيار”، وهي المقولة التي تدل على أنك الشخص المتحكم في الوقت وليس العكس.

كما حذر أستاذ الموارد البشرية من الوقوع فريسة للإحباطات والظروف الصعبة، قائلا: “النظر للأمور دائما بسوداوية يتسبب في معاناة الشخص من الفشل، لا أقول عليك أن تتفاءل بنسبة 100% ولكن أيضا يتعين عليك عدم النظر بسوداوية مهما كانت المعاناة المحيطة بك، لن يكون الحل أبدا أن تغادر وتعود إلى منزلك وتغلق باب غرفتك عليك وتتعرض للاكتئاب”.

وعن التوصيات التي ينصح بها كل من يتقدم لوظيفة جديدة، أتم “يجب أن تعلم لماذا ستقوم بتغيير عملك ولماذا ستذهب لتلك الشركة تحديدا، كما يجب أن تقرأ جيدا عن الشركة التي ستنتقل لها، وبدون شك عليك أن تكون ملما بكل ما تتطلبه الوظيفة الجديدة من مهارات، حدد نقاط ضعفك وقوتك واعمل على علاج الأولى وإبراز الثانية، عليك أن تتحلى بالثقة في النفس والثقة في الله حتى يكتب لك النجاح”.

اقرأ أيضا – عيش صباحك.. طرق بسيطة تعينك على مقاومة بكتريا الطعام

اقرأ أيضا – إنجي المقدم لعيش صباحك: شعرت بالنفسنة لعدم المشاركة في تلك الأعمال


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك