تستمع الآن

استشاري تغذية علاجية: يمكن التعايش مع مرض “السكر”..وأطالب بعمل معسكرات للأطفال المصابين

الإثنين - ١٤ نوفمبر ٢٠١٦

وجهت الدكتورة إيمان منصور استشاري التغذية العلاجية وكبير الأطباء في مستشفى الطلبة بجامعة القاهرة، العديد من النصائح الهامة لمرضى السكر محذرة من خطورة مضاعفاته، خلال حلولها ضيفة مع مروان قدري في “عيش صباحك” على نجوم إف إم.

وقالت: “مرض السكر تم اكتشافه منذ عهد الفراعنة، وهناك برديات تم اكتشافها تظهر كيف كان يتعامل الأطباء مع المرض في هذا العصر. في الوقت الحالي نحن تاسع دولة على مستوى العالم بها مرضى بالسكر، ولكن من الجيد أن السكر يعد من الأمراض التي يطلق عليها صديقة المريض، ويمكن التعايش معها بشرط السير وفقا لنظام حياة محدد”.

وتابعت “أناشد وزارة الصحة بإقامة معسكرات مثل التي نراها في أوروبا وأمريكا للأطفال المصابين بالسكر، يتعلمون خلالها كيف يحصل على حقنة الأنسولين، كيف يتناول طعامه وما هي الأنواع المناسبة له، ويقومون بتأهيل الأطفال وأسرهم وتعليمهم كيف يكون الطفل قادرا على تحديد أعراض ارتفاع نسبة السكر في دمه”.

وأوضحت أن السمنة المفرطة تؤدي للإصابة بالسكر، ضاربة مثل بأن أصحاب الوسط الذي يتعدى حجمه 100 سم يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسكر، كما أن هناك عوامل وراثية أيضا تتحكم في الإصابة بالمرض.

وأضافت “مريض السكر يكون في حاجة لتناول الطعام ست مرات في اليوم على أقصى تقدير حتى لا ينخفض معدل السكر في دمه، على عكس الاعتقاد السائد بأن التقليل من الطعام مفيد لمريض السكر، كما الالتزام بثلاث وجبات يوميا على الأقل، إفطار وغذاء وعشاء”.

وشددت على ضرورة تواجد صندوق غذاء مع مريض السكر باستمرار لضمان عدم تعرضه لنوبات نقص السكر، كما أوضحت الفائدة الكبيرة للرياضة في حياة مريض السكر لما لها من أثار جيدة على الصحة، ولكن يجب أولا قياس نسبة السكر قبل ممارسة الرياضة، أكثر من 250 أو أقل من 100 يجب أولا ضبط السكر في الدم ثم ممارسة الرياضة.

وأكملت “يجب ألا يجوع مريض السكر أبدا، تناول أي عدد من الوجبات في اليوم مع ضرورة أن يكون الطعام صحي ويحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم مع الابتعاد عن الدهون والزيوت وعدم الإكثار من تناول اللحوم الحمراء”.

وناشدت مرضى السكر بعدم الضغط على أنفسهم بالصيام، مؤكدة أن مريض السكر لا صيام له أبدا إذا كان يتناول أكثر من 40 وحدة أنسولين، كما يجب عليه في حالة الصيام أن يقسم وجبتي الفطار والسحور على مدار اليوم مع تجنب تناول الطعام بشراهة وقت الإفطار.

وأتمت “مضاعفات السكر مرعبة وقاسية للغاية، لذلك يجب على مريض السكر أن يتفاداها تماما، لا تضعف أمام الطعام ولا تتناول سوى الطعام الصحي، كما يجب ممارسة الرياضة وتقليل محيط الوسط، وممارسة الرياضة هنا تكون في الصباح الباكر وليس المقصود رياضة الليل”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك