تستمع الآن

عيش صباحك..”الأكيل” مراد مكرم: أتمنى أن تهتم الدولة بسياحة الأكل

الأربعاء - ٠٩ نوفمبر ٢٠١٦

تحدث مراد مكرم مقدم برنامج “الأكيل”، عن تفاصيل “مولد الأكيل” كاشفا عن العناصر التي ساهمت في نجاح تجربته الجديدة في الإعلام المصري، ومتمنيا أن يتم الاهتمام بالتراث المصري في الطعام لتنشيط السياحة، خلال حلوله ضيفا على مروان قدري في “عيش صباحك” على نجوم إف إم.

وقال: “برنامج الأكيل لم يكن تقليد لأحد، هو فقط كان تطوير لبرنامج على نفس القناة كان يدعى (شغل فنادق) كان قائما فقط على تقييم خدمات الفنادق، طرحت الفكرة على القناة وقلت لهم لماذا نحصر أنفسنا في الفنادق، خاصة وأننا شعب أكيل وأغلبنا من عشاق المطاعم الشعبية وليس كل المصريين يأكلون في الفنادق”.

وتابع مراد مكرم “اختيار المطاعم بيتم عن طريق فريق العمل ولست أنا فقط من يختار، ونسعى دائما لأن نعرض تجارب المطاعم بشكل شامل من حيث نوعية الطعام وكيفية تقديم الخدمة والأطباق التي يمتاز بها والمقابل المالي الذي ستدفعه مقابل الخدمة والطعام”.

وأضاف “الإبداع في المطاعم المصرية رهيب، على سبيل المثال هناك مطعم فول وطعمية يمتاز عن أي مطعم أخر بأنه يضع على البطاطس الدُقة المصرية المعروفة ولا يعتمد على الكاتشب والمايونيز، وهناك مطعم أخر يقوم بصنع سندوتشات البرجر بخلطة معينة خاصة بهم تجعله الألذ على الإطلاق”.

وأشار مراد مكرم إلى أن من أهم أسباب نجاح “الأكيل”، يعود إلى عشقه الشديد لما يفعله، مؤكدا أنه حينما كان مذيعا في قناة النيل الثقافية، كان دائما ما يغلبه النعاس حينما يضطر لمحاورة ضيف مفروض عليه، موضحا أن الشغف في فعل شيء يجعلك دائما تتقنه.

وعن فكرة مولد الأكيل، أكمل “الفكرة جاءت من تعليقات المتابعين التي كانت تنصب حول رغبتهم في تذوق الأصناف الغريبة من الطعام مثلي، لذلك فكرت في إقامة مولد الأكيل ودعوة العديد من المطاعم لعرض منتجاتها بجانب دعوة الكثير من الزوار للتذوق، وتلك الخطوة هي بمثابة بداية لخطوة مستقبلية نسعى من خلالها لنقل مولد الأكيل المصري إلى الخارج”.

وعبر مراد مكرم عن سعادته بدخول السوريين إلى سوق الطعام المصري، موضحا “باتت هناك منافسة، المطاعم المصرية وجدت أمامها منافسا قويا دخل السوق فجأة وبات يتفنن في صنع الطعام اللذيذ ويراعي أقصى درجات النظافة ويقدم الخدمة على أكمل وجه”.

ويقام مولد الأكيل في الثاني عشر من نوفمبر الجاري، في كايرو فستيفال سيتي مول، والذي يقبع في منطقة القاهرة الجديدة، وأشار مراد مكرم إلى أنه كان يتمنى أن يدعو مصر كلها، إلا أنه محكوم بعدد محدود.

وعن أبرز المشاكل التي واجهها في المطاعم المصرية، قال: “المشاكل التي كنت ألاقيها دائما ما كانت تتمثل في مستوى الخدمة وانخفاض مستوى ثقافة التعامل مع الزبون وخدمته، والنظافة الشخصية، بجانب اندثار العمالة المدربة”.

وأتم مراد مكرم كاشفا عن حلمه “أتمنى من وزارة السياحة وشركات السياحة أن تهتم بسياحة الأكل، يأتي السياح لزيارة الهرم أو القلعة وضمن برنامج الرحلة يكون هناك زيارة لمطعم شعبي ليخوض تجربة تناول الطعام المصري”.

اقرأ أيضا – عيش صباحك..5 مهارات تعينك على الحصول على وظيفة

اقرأ أيضا – أخصائية تغذية علاجية لـ”عيش صباحك”: حالتك النفسية تؤثر على اختيارك لنوعية الأكل


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك