تستمع الآن

أبقار تستغيث بالطبيب عبر رسائل الموبايل

الثلاثاء - ٠٨ نوفمبر ٢٠١٦

يستخدم أحد المزارعين في بريطانيا تكنولوجيا حديثة تتيح له التواصل مع الأبقار في مزرعته، حيث ترسل الأبقار رسائل نصية أو بريدا إلكترونيا إلى صاحب المزرعة والطبيب البيطري، إذا ارتفعت درجة حرارتها أو أصابها مرض، عبر أجهزة استشعار في بطونها تتيح للمزارع تتبع الحالة الصحية للقطيع.

فإذا أصاب إحدى البقرات مرض ما، يرسل النظام رسالة بريد إلكتروني إلى البيطري قبل أيام من ظهور أعراض المرض عليها بشكل واضح، وعندما ترتفع حرارة إحداها يتلقى صاحب المزرعة وموظفوه في المزرعة رسالة نصية، وذلك نقلا عن موقع “هافينجتون بوست”.

ومزرعة “هولينج هيل”، التي يمتلكها نولز، واحدة من بين 350 مزرعة في حوالي 20 دولة تستخدم هذه التكنولوجيا التي تنتجها شركة “سماكستك” (SmaXtec) النمساوية لمراقبة ماشيتهم.

أبقار

وآلية عمل هذا النظام تتضمن إدخال جهاز استشعار بحجم النقانق عبر حلق البقرة باستخدام قضيب معدني حتى يستقر في بطنها، والجهاز مزود ببطارية تدوم 4 سنوات، توازي فترة إنتاجية البقرة الحلوب.

وينقل الجهاز بيانات لحظية مثل درجة حموضة بطنها، ودرجة حرارتها، ومدى تحركاتها، ومقدار الماء الذي تشربه إلى محطة أساسية في الحظيرة تلتقط الإشارات، وتضيف قراءات حول درجة حرارة الغرفة والرطوبة، ثم يتم تحميل كل المعلومات بنظام الحوسبة السحابية.

ومنذ أن بدأت SmaXtec تقديم الخدمة قبل 6 سنوات، تم زرع أجهزتها في 15 ألف بقرة، وهذا النوع من أجهزة الاستشعار يقدم للمزارعين والأطباء البيطريين نظام إنذار مبكر يمكن أن يقلل من الأمراض المعدية في المواشي، وفقا لدراسة مستقلة أجرتها جامعة كامبريدج.

اقرأ أيضا.. عيش صباحك..”كبسولة البالون” ابتكار جديد يكافح السمنة بسهولة


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك