تستمع الآن

عليش يستعيد ذكريات مهن انقرضت في مصر مع مستمعي “معاك في السكة”

الثلاثاء - ٠٨ نوفمبر ٢٠١٦

استرجع خالد عليش الذكريات مع مستمعي “معاك في السكة”، متحدثا عن المهن والأشياء التي كانت متواجدة في مصر خلال فترة الثمانينات والتسعينات، وانقرضت في الوقت الحالي.

وكانت البداية مع منى التي قالت: “السقا الذي كان يسير بعربية كارو عليها جراكن مياه لخدمة المناطق الشعبية تحديدا والتي تعاني نقص المياه، كما كان هناك أيضا عربيات تبيع شرائط الكاسيت المضروبة بجنيهين ونصف”.

وأضاف محمد “السايبر، وهو المكان الذي كنا نهرب من المدرسة ونتوجه له لنستمتع بألعاب الفيديو على الكومبيوتر، وكنا دائما ما نقضي وقتنا في حساب كم من الأموال يربح صاحب السايبر”.

أما نور فكان لها ذكرى مختلفة “أتذكر كابينة التليفون التي كانت في الشوارع ويمكنك من خلالها إجراء مكالمة مقابل وضع عملة معدنية، كان هناك من يربط العملة بخيط حتى يسحبها مجددا حينما ينتهي من المكالمة”.

إجابة مؤمن كان لها بعدا إنسانيا، حيث أكده أنه يفتقد التجمع عند الجيران لمشاهدة مسلسل “القرموطي” ومسلسل “وأنت عامل إيه” من بطولة محمد هنيدي وعلاء ولي الدين وصلاح عبدلله.

وأختتمت إيمي الحديث في هذا الشأن “هناك مهن يمكننا أن نقول أنها انقرضت، مثل الدلالة والبلانة والخاطبة ونوادي الفيديو والملقن في المسرحيات، كلها أصبح لها بدائل مثل الاستايلست والبيوتي سنتر ومواقع الإنترنت”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك