تستمع الآن

طبيب نفسي لـ”بمنتهى البساطة” عن طوابير المصريين في “الجمعة السوداء”: سلوك طبيعي

الأحد - ٢٧ نوفمبر ٢٠١٦

قال الدكتور هاشم بحري، أستاذ الطب النفسي، إن نزول جزء من الشعب المصري بكثافة في يوم “الجمعة السوداء” بكثافة أمر طبيعي وليس به ما يدل على مرض المصريين، كما صورها البعض على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال بحري، في مداخلة هاتفية مع كريم الحميدي، على نجوم إف إم، يوم الأحد، عبر برنامج “بمنتهى البساطة”: “ما حدث في يوم البلاك فرايدي (سلوك طبيعي) فهو يوم التخفيضات العالمي وبيحدث سُعار في العالم كله، ومشهور إنه مهم جدا في تاريخ البشرية والكل يريد الحصول على أكبر مكسب، وهو شيء منطقي وليس به أمر غريب”.

وأضاف: “الغريب هو سلوك الناس من إطلاق نكات إننا مش لاقيين نأكل، والناس تشعرك أن الدنيا سوداء فجأة، وهذا يمكن راجع إن المجتمع مقسوم نصفين، مجتمع غني جدا، والنصف الآخر لا يجد قوت يومه حرفيا”.

وتابع: “والأغرب يوم الجمعة الماضي رأينا كل المستويات، الأغنياء، وناس مستواهم الاقتصادي بسيط جدا وهذا كان واضحا على الوجوه والملابس، وناس كانوا يشترون وخلاص دون وعي، حتى لو لا يليق عليه ما يشتريه”.

وأردف: “بيفكروني بأولادي عندما يكون معهم أموال، ولكنهم يريدون أموال مني أنا، لأن عندنا ثقافة المجتمع الأبوي بتاع الحكومة، اللي هي تقول لك أنا بمنحك دعم فلا تعتمد علي غيري، مثل الولد يحب أن والده هو اللي يدعمه ومسؤول عن أكله وشربه ونومه والحاجات الأساسية، أما مزاجي أصرفه من جيبي، الحكومة في مصر لأنها مركزية زرعت في قلوبنا أنها بابا وماما، ونعتمد عليهم وهما يحلوا كل المشكلات، وهي إلى الآن بتعمل هذا وتقول لك أنا سأحل مشكة السكر مثلا لا تقلقوا، طيب ما تقولوا للناس إن هناك أزمة وتعالوا نتعاون على حلها، نفسي الحكومة تبطل تعامل الناس على إنهم عيال صغيرة”.

كما أعرب الحميدي، عن غضبه من التعليقات السلبية التي انتشرت بين أوساط المصريين، تعليقا على الزحام يوم “البلادك فرايدي”.

وقال الحميدي عبر برنامجه: “في مصر بنختلف على كل حاجة، في الكرة أو الاقتصاد، حتى في السياسة نختلف على طريقة إدارة البلد، ومن ضمن الآراء اللي المصريين تباروا في الخناق عليها الأسبوع الماضي، هو موضوع (البلاك فرايدي) أخذ كم اهتمام على السوشيال ميديا غير عادي”.

وأضاف: “الناس كانت تتساءل، هل المصريين معاهم فلوس أم لأ، وهل ما حدث في هذا اليوم هذا جيد أم لأ، ولكن السؤال الأهم حقيقة (إحنا مالنا)، هل طبيعي أن نوصف هذا المنظر بالسلبية، في إنجلترا وأمريكا يكون نفس المشهد وأكثر، بل هناك تجد الناس يقفون أمام المحال منذ الفجر، وأيضا اتساءل إحنا كمصريين متضايقين ليه”.

اقرأ أيضا.. “بمنتهى البساطة”.. كريم الحميدي معلقًا على أزمة الكتب المدرسية: هل الحكومة تفاجأت؟


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك