تستمع الآن

صوت “الفورميلا1″ في الوطن العربي يكشف لـ”تربو” كواليس سباق أبوظبي

الأربعاء - ٣٠ نوفمبر ٢٠١٦

كشف أيمن عبدالواحد، المعلق الشهير على سباقات الفورميلا1 في الوطن العربي، عن كواليس عمله، في مداخلة هاتفية لتامر بشير، عبر برنامج “تربو”، يوم الأربعاء، على نجوم إف إم.

وقال عبدالواحد: “التعليق على سباق الفورميلا1 مثل أعمال أخرى يجب عليك أن تظل مطلعا على كل جديد طوال الوقت وتدرس كل ما هو جديد في العالم السيارات، فهي رياضة تجمع بين العنصر البشري والألة وهي تتطور بشكل يومي، وهناك تعديلات في القوانين وتتعرف على كل حلبة جديدة لأن كل حلبة لها خصائص مختلفة”.

وعن إمكانية ظهور سائقين عرب يشاركون في سباقات الفورميلا1، أشار: “حاليا سنجد صعوبة لاكتشاف سائق عربي يشارك في مثل هذه السباقات، لأن كل البلاد التي تنتج سائقين يكون عندهم منظومة تدعم هذه الرياضة مثل الكرة، وكل بلد تتوفر فيها حلبات مخصوصة ويبدأ السائق يشارك تدريجيا ويكون مميزا أولا في سواقة المحركات الصغيرة إلى أن يصل إلى الفورميلا1، وهم 22 سائقا في العالم كله، وتجدهم من الدول الكبيرة مثل ألمانيا وإنجلترا، المشوار ما زال طويلا على العرب وليس سهلا، والأفضل للعرب هو الرالي لتواجد الرمال في بلادنا بشكل كبير”.

وتوّج الألماني سائق “مرسيدس”، نيكو روزبيرج، بلقب بطل العالم لسباقات “الفورميولا 1″، بعدما أنهى سباق الجائزة الكبرى، ضمن الجولة الحادية والعشرين والأخيرة للموسم، الأحد الماضي، على حلبة مرسى ياس في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وأنهى روزبيرج، الذي بدأ مشواره في سباقات الفئة الأولى عام 2006، الموسم في الصدارة بفارق 5 نقاط فقط عن هاميلتون، الذي دخل إلى السباق الختامي وهو متخلف عن زميله الألماني بفارق 12 نقطة.

وعن هذا السباق، قال المعلق الشهير: “الموسم يكون 21 سباقا ويبدأ بتجارب حرة و6 ساعات عمليات تأهيل للسيارة وهذا أمر فيه معايير كثيرة جدا وحد أدنى وأقصى، وهذه التعديلات هي التي تفرق بين سائق وآخر، وقد يفوز سائق على آخر بفارق ثانية، وروزبيرج أثبت أنه على قدر المسؤولية وفرحته الطاغية أمر طبيعي”.

وشدد: “من الحاجات الجديدة التي ستحدث العام المقبل في الفورميلا أنه يمكن تحسين المواتير على مدار الموسم، وأصوات محركات الفورميلا1 كان زمان يطلق عليها (الحوت الباكي)، وشطارة السائق هو قدرته على قيادة السيارة في المنحنيات”.

وبهذا الفوز رفع السائق الألماني، نيكو روزبيرج، رصيده إلى 385 نقطة في صدارة الترتيب العام للبطولة، بفارق 5 نقاط عن منافسه البريطاني لويس هاميلتون.

وأتم: “الفورميلا المقبلة ستبدأ 26 مارس 2017 في أستراليا وتنتهي في 26 نوفمبر في أبوظبي أيضا، وأدعو عشاق اللعبة لمتابعتها من بدايتها”.

اقرأ أيضا.. أحد سائقي الشركات البديلة للتاكسي لـ”تربو”: نتعرض لإهانة بالغة من العملاء.. وشغالين غصب عننا


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك