تستمع الآن

رئيس لجنة النقل بمجلس النواب لـ”بمنتهى البساطة”: إلغاء العمل بالمقطورات دون دراسة سيتسبب بكارثة

الأحد - ٢٧ نوفمبر ٢٠١٦

شدد اللواء سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل بمجلس النواب، على أنه قدم مقترحا بإلغاء عمل مقطورات النقل، مؤكدا على أن القانون ما زال قيد الدراسة في مجلس النواب.

وقال طعيمة في مداخلة هاتفية مع كريم الحميدي، على نجوم إف إم، عبر برنامج “بمنتهى البساطة”، يوم الأحد: “القرار حال الموافقة عليه رسميا سيطبق على المقطورات القديمة فقط، وأيضا لن يتم ترخيص المقطورات الجديدة، وسيُحظر عملها، وسيتم أيضا حظر تصنيع وتصدير المقطورات القديمة والمستعملة والجديدة”.

ولفت إلى أن هناك صندوقا أُنشئ منذ عام 2008 تابع لوزارة المالية، لتعويض المتضررين من قانون المرور، تحت إشراف رئيس الوزراء، لكن هذا الصندوق لم يفعل حتى الآن.

وأوضح: “معظم بلدان العالم ألغت المقطورات، ولازم تتلغي من عندنا تدريجيا، ويجب أن يكون هناك بعدا اجتماعيا، وأيضا يجب إلغاء الأتوبيس المتهالك الذي مضى على عمره 20 عاما، بحيث أني أخذ من الناس سياراتها وأعوضهم عن طرق منح معينة، وهذا المشرع كان ذكيا جدا، بحث أمنحك تعويضا في صورة قروض ميسرة أو منح معينة”.

وشدد: “وهذا المشروع توقف عندما حدثت الثورة والصندوق لم يفعل ولم يوضع فيه ولا مليم، ويجب أن نحل المشكلة صح، لأننا الحكومة أصدرت قرارا بمنع سير المقطورات في توقيت معين ثم يقفون على جانبي الطريق ويتراصون بكثافة ويحدثون مشكلة أيضا كبيرة، وتم تأجيل دراسة مشروع الصندوق لمدة شهر لكي نقابل وزير المالية ويمكن يساعدنا ويعمل هذا الصندوق وخلال سنة أو سنتين نلغي المقطورات، لأنه إلغاءه دون دراسة سيحدث كارثة فهو وسيلة النقل البري الوحيدة الصالحة للعمل، فيجب توفير التدابير المالية الصحيحة”.

اقرأ أيضا.. سائق نقل لـ”تربو” يوجه 3 رسائل مهمة لـ”زملائه وسائقي الملاكي والميكروباص”

اقرأ أيضا.. شاهدا عيان يرويان لـ”تربو” تفاصيل مثيرة عن حادث تصادم أتوبيس مدارس بسيارة نقل

اقرأ أيضا.. نائب رئيس هيئة تنشيط السياحة لـ”بمنتهى البساطة”: أرقام السائحين مبشرة وفتحنا أسواقا جديدة


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك