تستمع الآن

بنشجع أمهات مصر..نصائح من أجل طعام صحي ولذيذ للأطفال

الأحد - ١٣ نوفمبر ٢٠١٦

وجهت ريهام شاكر خبيرة التغذية العلاجية، العديد من النصائح خلال حلولها ضيفة على رنا خطاب في “بنشجع أمهات مصر” على نجوم إف إم، من أجل ضمان تغذية صحية ومفيدة للأطفال.

وقالت: “الفكرة في أن الجميع يريد تناول الأطعمة اللذيذة والتي دائما ما تكون غير صحية، ولكن الأن يمكن أن نتناول أطعمة لذيذة وشهية وصحية في الوقت نفسه، مثل البرجر والدجاج البانيه، كما أن هناك شكل ثابت للطبق من المفترض أن نسير عليه وهو أن يكون مقسما بنسبة متساوية للنشويات والبروتين التي يفضل ألا تكون لحوم حيث أنه يجب تناولها مرة في الشهر والاعتماد على الدجاج والسمك بدلا منها، والباقي خضراوات وفاكهة”.

وتابعت ريهام شاكر “الخضروات غامقة اللون أفضل، مثل البروكلي والسبانخ والفاصوليا، ويفضل أن يتم تقديمها خمس مرات في اليوم، بجانب الفواكه مثل التفاح والبرتقال والفراولة والجوافة”.

تابع أيضا – كيفية زيادة تركيز الطفل وتقويه ذاكرته أثناء الدراسة

وأضافت “يجب أيضا الابتعاد عن الطبخ بالصلصلة، على سبيل المثال أقوم بوضع السبانخ في الكوكيز بالشكولاتة بدلا من تلك التي يتم طبخها بالصلصلة وتسبب الحموضة، كما أقوم بوضعها بدون طهي في السلاطة مع البنجر والجبن، ومع الكناليوني والبشاميل الخفيف بدون زيت، وكلما اتجهنا للطعام الصحي وابتعدنا عن بعض الأشياء، يؤدي هذا لخفض تكلفة طلبات البيت وبالتالي التوفير في ظل زيادة الأسعار التي نعاني منها في الفترة الحالية”.

وأكملت “يجب أيضا الابتعاد عن الزيوت، فقط قومي باستعمال ملعقة زيت كبيرة لطبخ أي طعام، وأشدد على ضرورة الابتعاد على الزيوت التي تتواجد في الأسواق كونها مهدرجة وتسبب انسداد الشرايين ورفع معدلات الكوليسترول، واستعمال زيت الزيتون أو السمن البلدي التي كانت أمهاتنا تستعملها وليست المعلبة في الأسواق”.

وأشارت ريهام شاكر إلى أن عسل النحل والبلح يشكلان بديلان مهمان للسكر، موضحة أن البلح يمكن أن يتم سلقه وضربه في الخلاط حتى يصبح معجون ويتم استعماله لتحلية الكيك أو صنع سندوتشات مثل النوتيلا، كما يمكن استعمال عسل النحل لتحلية الشاي بدلا من السكر.

تابع أيضا- الأطعمة المهمة لصحة الحامل وجنينها

وأتمت “المشكلة تتمثل في أننا تعودنا على تلك الأنواع من الطعام، ظللنا لسنوات نتناول الأطعمة غير الصحية ولذلك سنحتاج لمزيد من الوقت حتى نتعود على الطعام الصحي، فقط علينا المثابرة وألا نضعف أمام أبنائنا”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك